قانون
أخر الأخبار

محكمة العمل الألمانية: حظر ارتداء المعلمات للحجاب ينتهك الدستور

أخبار العرب في أوروبا – المانيا

رفضت المحكمة الاتحادية المختصة بشؤون العمل من مقرها في مدينة “إيرفورت”، استئناف ولاية برلين ضد حكم المحكمة الذي منح معلمة مسلمة حوالي 5159 يورو كتعويض عن ايقافها عن العمل بسبب ارتدائها الحجاب.

المحكمة الألمانية أكدت: أن “الحظر الشامل لارتداء الحجاب بالنسبة للمعلمات والمنصوص عليه في قانون الحياد المطبق في ولاية برلين ينتهك الدستور”.

وقالت المتحدثة باسم المحكمة: إن “الحظر العام والوقائي الذي يريد الحفاظ على السلم داخل المدارس ليس قانونياً، ويجب تحديد نقاط ملموسة للخطر الذي تمثله موجبات الحظر، مشيرة إلى أن اللائحة المطبقة حتى الآن تنتهك الحرية الدينية للمعلمين والمعلمات”.

يذكر أن قانون الحياد تسبب مراراً في جدل داخل تحالف الحكومة في ولاية برلين المكوّن من الاشتراكيين واليسار والخض، بينما اعتبرت ساندرا سيرش المسؤولة عن التعليم في الولاية، والمنتمية إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي، أن القانون دستوري وموضوعي، فيما تبنى مسؤول العدالة بالولاية ديرك بيرنت من حزب الخضر وجهة النظر المعارضة.

اقرأ أيضا: المانيا تحظر الحجاب على المتدربات في مجال القضاء والقانون

وأقرت المحكمة الاتحادية المختصة بشؤون العمل أن القانون يعد تمييزاً ضد المرأة بسبب دينها ويجب تعديل الفقرة الثانية منه والتي تحظر على المعلمات في المدارس العامة في برلين ليس فقط ارتداء الحجاب ولكن أيضاً ارتداء الملابس والرموز الدينية كالصليب والقلنسوة اليهودية لكي تكون متوافقة مع الدستور.

أما ولاية شمال الراين ويستفاليا، أكبر ولاية ألمانية من حيث عدد السكان، فقد تراجعت في وقت سابق عن خطط حظر الحجاب في المدراس الابتدائية وفي دور الحضانة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى