دول ومدن

انطلاق الاحتفالات بالذكرى الـ 30 لتوحيد ألمانيا

 أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

انطلقت في ألمانيا اليوم السبت، سلسلة من الفعاليات للاحتفال بالذكرى الثلاثين لإعادة توحيد البلاد الذي تم في 3 من تشرين الأول/ أكتوبر عام 1990.

وبدلاً من حصر الاحتفالات في يوم واحد المعروف باسم “يوم الوحدة”، تم التخطيط لسلسلة من الفعاليات الصغيرة على مدار شهر، لتجنب التجمعات الكبيرة وتقليل خطر انتشار فيروس كورونا.

وستكون مدينة “بوتسدام”، عاصمة ولاية “براندنبورغ” بشرق ألمانيا، مركز هذه الاحتفالات.

وتأتي فعاليات الوحدة هذا العام أيضا بعد أقل من عام من احتفال ألمانيا بالذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين، وهي اللحظة الفاصلة في تاريخ ألمانيا الحديث التي مهدت الطريق لإنهاء الانقسام في البلاد خلال الحرب الباردة.

ووفقا للتقرير السنوي لـ”حالة الوحدة” الذي تصدره الحكومة الألمانية، فأنه بعد مررو ثلاثة عقود على الوحدة، ظهر تراجع كبير في معدلات البطالة وتحسن الاقتصاد وطفرة تكنولوجية في عدة مجالات في الولايات التي كانت تشكل “جمهورية ألمانيا الديمقراطية”( ألمانيا الشرقية).

ويشير التقرير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للفرد تضاعف ثلاث مرات في الولايات الشرقية منذ الوحدة.

اقرأ أيضا: المانيا تعدل إحصائية كورونا اليومية

 ورغم ذلك، لا يزال شرق ألمانيا ضعيفا من الناحية الاقتصادية مقارنة مع بقية التراب الألماني، حسب التقرير ذاته، الذي أوضح أنه الكثير من الولايات الألمانية في الشرق لم تصل لنسبة النمو الاقتصادي لولايات الغرب الألماني، بما فيها ولاية برلين.

يذكر أن الوحدة استطاعت أن تنهي 40 عاما من الحكم الشيوعي للجزء الشرقي للبلاد، والذي كان أثره سلبيا على الاقتصاد، وفق ما يقول سكان شرقي ألمانيا، وأن آثاره لا تزال مستمرة حتى الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى