دول ومدن

حريق “موريا”.. اليونان: آلاف اللاجئين باتوا بدون مأوى

 أخبار العرب في أوروبا- اليونان

أصبح الآلاف من طالبي اللجوء في اليونان بدون مأوى، أثر حريق ضخم اندلع في مخيم”موريا” للاجئين في اليونان ليلة أمس.

وقال نائب وزير الهجرة اليوناني”جورج كوموتساكوس”، اليوم الأربعاء، إن آلاف طالبي اللجوء باتوا بلا مأوى بعد الحريق الذي اندلع في المخيم المكتظ بجزيرة “لسبوس”.

الوزير أضاف خلال مؤتمر صحافي عقده في أثينا، حول مستجدات الوضع في المخيم :”حوالي 3500 طالب لجوء، من بين 12 ألف و500 يعيشون في المخيم، سيتم إيوائهم في خيام قرب المخيم، فيما سيواصل البقية العيش في المكان نفسه”.

وأكد أن “الآلاف من اللاجئين الذين فروا من النيران تجمعوا بالقرب من المخيم المدمر، وبات الآلاف منهم بدون مأوى”، مضيفا بالقول: “نواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة، الحريق المأساوي تسبب في دمار كبير بالمخيم وخلق وضعا صعبا للغاية”.

وذكر أنه سيتم إعطاء الأولوية لنقل 408 أطفال غير مصحوبين بذويهم إلى وسط البلاد، فيما سيتم إيجاد مكان آمن لجميع الفئات الضعيفة الباقية.

وكان حريق اندلع في مخيم “موريا” المكتظ باللاجئين، بعد منتصف ليلة الثلاثاء، وأتى الحريق على أجزاء كبيرة من المخيم، دون وقوع ضحايا أو إصابات.

وبعد الحادثة، أعلن متحدث باسم الحكومة اليونانية في كلمة عقب اجتماع وزاري، حالة الطوارئ لمدة 4 أشهر في الجزيرة.

وتحدث بعض سكان المخيم عن حريق متعمد من قبل سكان الجزيرة، بينما ذكرت تقارير أخرى أن المهاجرين أشعلوا الحرائق بأنفسهم ثم عرقلوا عمل إدارة الإطفاء.

اقرأ أيضا: بعد تسلل كورونا.. حريق هائل في مخيم “موريا” للاجئين

إلى جانب ذلك، أكدت جمعية “ستاند باي ليسفوس” لدعم اللاجئين، أنها “تلقت تقارير بأن السكان المحليين اليونانيين في الجزيرة منعوا طالبي اللجوء الفارين من التوجه إلى قرية مجاورة”.

 وكانت السلطات اليونانية قد وضعت المخيم قيد الحجر الصحي منذ الأسبوع الماضي، بعد اكتشاف 35 إصابة بفيروس كورونا داخل المخيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى