دول ومدن
أخر الأخبار

خلال عام.. وصول 9200 مهاجر تونسي إلى ايطاليا

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

أعلنت وزيرة الداخلية الايطالية، “لوتشانا لامورجيزي” وصول 9 آلاف و200 مهاجر غير نظامي تونسي الى السواحل الجنوبية خلال الـ 12 شهرا الماضية.

الوزيرة، خلال جلسة اجتماع للجنة “شنجن” البرلمانية الايطالية حول سياسات الهجرة واللجوء قالت: ” منذ 1 أيلول/سبتمبر 2019، عند بداية الأزمة السياسية في تونس، وصل عبر البحر حوالي 9200 تونسي”. مؤكدة أنه “في نفس الفترة من العام السابق كان هناك ما يزيد قليلاً عن 2600 مهاجر تونسي”.

وزارت “لامورجيزي” تونس في شهر آب/أغسطس الماضي برفقة وزير الخارجية “لويجي دي مايو” ومفوضي شؤون الهجرة ووشؤون التوسع وسياسات الجوار الأوروبيين، اذ أكد “دي مايو” أن جميع المهاجرين غير النظاميين الوافدين من تونس ستتم إعادتهم إليها، باعتبار أن “تونس بلد آمن”.

اقرأ أيضا: إيطاليا ترحل 35 مهاجرا تونسيا غير نظامي

يذكر أن المفوضية الأوروبية أعدت خطة لمشروع “الهجرة واللجوء” الجديد الذي يسعى لإصلاح ما يسمى بإجراء “دبلن” اللجوء، بعد أسبوعين من وقوع حريق دمر مخيمًا مكتظًا للاجئين في جزيرة ليسبوس اليونانية.

وبموجب الخطة، يمكن لدول الاتحاد الأوروبي التي لا ترغب في استقبال مزيد من المهاجرين واللاجئين أن تتولى بدلاً من ذلك مسؤولية إرسال أولئك الذين تم رفض طلباتهم للجوء إلى أوطانهم، وخيّبت آمال المهاجرين وطالبي اللجوء، اذ ندّد نشطاء مدافعون عن حقوق المهاجرين بها باعتبارها “تذعن لكراهية الأجانب والشعبوية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى