اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

دراسة ألمانية تتوقع تعافى الاقتصاد في العام 2021

إخبار العرب في أوروبا – المانيا

توقع المعهد الألماني لأبحاث التوظيف وسوق العمل، اليوم الجمعة، أن سوق العمل سيبقى تحت ضغط شديد هذا العام، قبل أن يتعافى من تداعيات كورونا في العام 2021، إذا لم يتم فرض الإغلاق الثاني.

المعهد الألماني أكد أن “الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ينخفض هذا العام بنسبة 5,2%، ليرتفع مجدداً بنسبة 3,2% في عام 2021”.

وقال الباحث لدى المعهد، “إنتسو فيبر”: “لقد تعرض سوق العمل لضغط هائل، لكن عدد حالات التسريح ظل محدوداً نسبياً على الرغم من الصدمة الاقتصادية الهائلة”، موضحاً: أن “سوق العمل لم يصل إلى الهاوية، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير لإجراءات الاستقرار، والتردد المستمر في تعيين موظفين جدد في الشركات”.

بينما حذر معدو الدراسة، من أن عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا هذا العام سيرتفع بنحو 400 ألف، اذ ستنخفض نسبة البطالة  بواقع 100 ألف شخص. مشيرين إلى أن “نسبة البطالة ستكون بذلك أعلى من مستوياتها ما قبل الأزمة”.

اقرأ أيضا: “إيفو”: انكماش الاقتصاد الإلماني أقل من المتوقع في 2020

بدوره، أعلن معهد “إيفو” للبحوث الاقتصادية في ميونخ اليوم الجمعة أن توقعات التصدير سجلت في أيلول/سبتمبر الجاري 4,10 نقطة، وهي أعلى مما كانت عليه منذ تشرين الأول/أكتوبر عام 2018 ومقارنة بآب/أغسطس الماضي، تحسنت التوقعات بمقدار 9,4 نقطة.

يذكر أن الحكومة الألمانية أطلقت سلسلة من الإجراءات لحماية الاقتصاد من تداعيات الجائحة، وشملت خطة الدوام الجزئي المدعوم من الدولة، التي تسمح لأصحاب العمل بتقليل ساعات العمل دون تسريح العمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى