قانون

تحقيق مع صحف فرنسية سربت تفاصيل محادثة بين “ماكرون” و”بوتين”

 أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أعلنت السلطات الفرنسية، أمس الجمعة، فتح تحقيق مع عدد من الصحف المحلية، بسبب نشرها محتوى الاتصال الهاتفي الذي جرى بين الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” في وقت سابق من الأسبوع الماضي.

الإعلان جاء في رد من وزارة الخارجية الفرنسية، على سؤال لأحد الصحفيين على موقعها الإلكتروني بخصوص نشر عدد من الصحف المحلية تفاصيل المكالمة الهاتفية بين الرئيسين، بخصوص مزاعم تسمم المعارض الروسي”أليكسي نافالني”.

وقالت الوزارة في ردها :”تسريب وثائق سرية خاصة بمسائل داخلية أمر غير مقبول، ولهذا السبب نحن نمتنع عن التعليق على ذلك، فالتحقيقات بخصوص هذا الأمر مستمرة”.

وأوضحت أن “الرئيس (ماكرون) يهدف لحل كافة القضايا ذات الصلة مع روسيا، ولا سيما الموضوعات التي تؤثر على أمننا، وذلك من خلال الحوار وبقلب مفتوح”.

فيما ذكرت تقارير صحافية روسية، أن السلطات الفرنسية فتحت تحقيقا مع صحيفة “لوموند” الفرنسية بسبب نشرها محتوى المكالمة.

وكان الاتصال الهاتفي الذي جرى بتاريخ الـ 14 من سبتمبر/ أيلول الجاري، بين ماكرون وبوتين، قد تناولته صحيفة” لوموند” في تقرير لها وقالت إن “بوتين” شدد خلال المكالمة على ضرورة الوقوف على احتمال ضلوع ليتوانيا في حادث تسميم”نافالني”، على اعتبار أن من يطورون غاز الأعصاب “نوفيتشوك” يعيشون بها.

اقرأ أيضا: بينهم جزائري.. فرنسا تعتقل 5 أشخاص في هجوم “شارلي إيبدو”

وتدهورت الحالة الصحية للمعارض الروسي”نافالي” البالغ 44 عاما، عندما كان في رحلة جوية في 20 أغسطس/آب الماضي، حيث أجبرت الطائرة على الهبوط اضطراريا في مدينة “أومسك” الروسية.

لكن بعد وصوله إلى برلين لتلقي العلاج، أعلنت الحكومة الألمانية أن “نافالني” تعرض للتسميم بغاز الأعصاب. فيما قالت موسكو إنها مستعدة لإجراء تحقيق شامل وموضوعي فيما حدث مع المعارض الروسي.

ووفقاً لصحيفة “لوموند” الفرنسية، تحدث بوتين خلال المحادثة مع ماكرون عن أن “نافالني” قد يكون تناول السم بنفسه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى