قانون

لوفين: الإقامة المؤقتة ستكون القاعدة في سياسة الهجرة

أخبار العرب في أوروبا- السويد

اعتبر رئيس الحكومة السويدية “ستيفان لوفين”، إحالة تقرير سياسة الهجرة إلى اللجنة البرلمانية،”خطوة مهمة” نحو تشريع جديد للهجرة.

التقرير الذي أحيل للبرلمان بالاتفاق بين حزبه “الديمقراطي الاجتماعي” وحزب “البيئة”، سيجري العمل به بحلول الصيف المقبل، وفقا لما ذكر “لوفين”.

وشدد”لوفين” في منشور له على صفحته الرسمية في الفيسبوك اليوم السبت بالقول: “عندما ينتهي القانون المؤقت المطبق الآن، لن نعود إلى الوضع الذي كان قائما في عام 2015”.

وأوضح أن من أهم مقترحات لجنة الهجرة هو أن “تكون تصاريح الإقامة المؤقتة هي القاعدة الرئيسية وليست الدائمة”.

رئيس الحكومة أشار إلى أنه يجب منح تصاريح الإقامة الدائمة بعد ثلاث سنوات، شرط أن يتم استيفاء متطلبات معينة، من أهمها أن يكون المتقدم قادرا على إعالة نفسه وعلى معرفة جيدة باللغة السويدية.

وذكر في منشوره أنه في حالة لم الشمل، سيتم تطبيق شرط الإعالة كذلك.

ورغم ذلك ألمح إلى إمكانية إدخال نص خاص بالأسباب الإنسانية، في الحالات التي توجد فيها ظروف مؤلمة بشكل خاص، مثل مرض خطير للغاية، حيث من الممكن منح تصريح الإقامة.

اقرأ أيضا: السلطات السويدية تمنح الجنسية للمتطرف الدنماركي “بالودان”

وقال “لوفين” إن الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب البيئة، اتفقا على دعم مشروع قانون، يتضمن اقتراح لجنة الهجرة مع الإضافات والتغييرات، التي اتفقا عليها بالفعل في الحكومة.

وكانت السويد شهدت خلال السنوات القليلة الماضية، عدة تعديلات على قانون اللجوء، تضمنت تشديد شروط الحصول على إقامة اللجوء والإقامة الدائمة والجنسية بالنسبة للاجئين.

يذكر أن السويد تعد واحدة من أكثر الدول الأوروبية، التي يقصدها اللاجئون، إلا أن وتيرة الدخول إليها تراجعت بعد العام 2015.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى