مجتمع
أخر الأخبار

ارتفاع غير مسبوق في قوارب الهجرة من لبنان إلى قبرص

أخبار العرب في أوروبا – قبرص

كشفت تقارير حقوقية دولية، عن تصاعد أعداد قوارب الهجرة غير الشرعية، من السواحل اللبنانية إلى قبرص، خلال الأسابيع الأخيرة.

في السياق ذاته، أشارت منظمة أنقذوا الطفولة، إلى أن مئات المهاجرين غير الشرعيين، وصلوا مؤخراً إلى السواحل القبرصية، في رحلات انطلقت من لبنان، لافتةً إلى أن الإحصائيات المتوافرة حالياً، تشير إلى وصول 21 رحلة بحرية من لبنان، خلال الأسابيع الثمانية الأخيرة، في حين أن عدد تلك الرحلات لم يتجاوز 17 رحلة خلال العام 2019 بأكمله.

ويأتي تصاعد معدلات رحلات اللجوء غير الشرعي من لبنان، وسط أزمة اقتصادية ومعيشية خانقة جداً، ارتفع خلالها معدل الفقر في البلاد إلى 55 في المئة، والبطالة إلى نحو 40 في المئة، وسط انهيار كامل للمنظومة الطبية والقطاع الصحي.

اقرأ أيضا: الاستثمار في المواطنة.. قبرص تلغى جوازات “السفر الذهبية”

إلى جانب ذلك، أكدت المنظمة في تقريرها، أن السلطات القبرصية أعادت ما لا يقل عن 230 شخصاً كانوا على متن تلك القوارب، في شهر أيلول الماضي، مشيرةً إلى أن تلك الرحلات كانت مليئة بالمآسي، حيث أكدت أن أطفالاً كانوا على متن إحدى القوارب، شاهدوا لحظات وفاة والدتهم خلال رحلة الوصول إلى قبرص.

يشار إلى أن إحصائيات خفر السواحل القبرصي، أظهرت أن معظم المهاجرين الواصلين، كانوا يحملون الجنسيتين اللبنانية والسورية، مطالبةً الحكومة اللبنانية، ببذل المزيد من الجهود لمنع انطلاق تلك القوارب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى