قانون
أخر الأخبار

الاستثمار في المواطنة.. قبرص تلغى جوازات “السفر الذهبية”

أخبار العرب في أوروبا – قبرص

ألغت الحكومة القبرصية، برنامج المواطنة مقابل المشاريع الاستثمارية، الذي يمنح من خلالها المستثمرين ورجال الاعمال ما يسمى بجوازات “سفر ذهبية”.

ممثل الحكومة القبرصية “سيرياكوس كوسيوس” قال: “في الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء، قدم وزيرا المالية والداخلية اقتراحا بإلغاء هذا البرنامج الاستثماري”.

وكشفت تقارير اعلام قبرصية في وقت سابق أن الحكومة منحت العديد من رواد الأعمال الروس والأوكرانيين والسوريين الذين ينتمون إلى مجموعة الأشخاص ذوي المخاطر العالية.

إلى جانب ذلك، أكد ممثل الحكومة أن “الاقتراح استند إلى أوجه قصور طويلة الأجل فضلا عن إساءة استخدام بنود برنامج الاستثمار القبرصي، اذ سيدخل القرار حيز التنفيذ في 1 نوفمبر 2020”.

اقرأ أيضا: قادمة من لبنان.. وصول 4 قوارب تحمل مهاجرين إلى قبرص

وأضاف المسؤول اليوناني: أنه “بعد تحقيق أجرته لجنة عينها النائب العام، ونشرت نتائجه، ستدرس الحكومة سياسة تحفيزية لجذب الاستثمار الأجنبي”.

يذكر أن وسائل الاعلام نشرت قائمة لأشخاص تم منحهم الجنسية، بينما تجري السلطات تحقيقاً لمعرفة أعمالهم التجارية تحت العقوبات أو الغرامات الإدارية، اذ حصلوا وأفراد من أسرهم على جنسية جمهورية قبرص، مقابل استثمارات بين عامي 2008 – 2012.”

القائمة تضمنت 34 شخصا، منحوا “جوازات السفر الذهبية” القبرصية خلال الفترة التي تولى فيها رئاسة الدولة، الزعيم السابق للحزب التقدمي للشعب العامل في قبرص “أكيل”، ديميتريس كريستوفياس، الذي توفى العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى