أخباردول ومدن

حرب غزة تتسبب في إقالة وزيرة داخلية بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أقال رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، اليوم الأثنين، وزيرة الداخلية المثيرة للجدل سويلا بريفرمان، وذلك إثر تصريحات أدلت بها الأسبوع الماضي بشأن تعامل الشرطة مع مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين.

ووفقا لوسائل إعلام بريطانية، فقد تم تعيين جيمس كليفرلي وزيرا للداخلية برايفرمان. كما تم تعيين ديفيد كاميرون وزيرا للخارجية خلفا لجيمس كليفرلي.

وكانت برايفرمان قد وصفت في وقت سابق التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين بأنها “مسيرات كراهية”.

كما دعت في تصريح أمس الأحد إلى اتخاذ إجراءات أقوى “لوقف هذه التظاهرات التي تنشر الكراهية في شوارع لندن”، وفق تعبيرها.

وتعرّض سوناك لضغوط متزايدة لإقالة بريفرمان بعدما اتهمها منتقدوها بتأجيج التوترات خلال أسابيع.

وقال منتقدون إن موقفها ساعد في تأجيج التوترات وشجع المتظاهرين اليمينيين على النزول إلى شوارع لندن، مما وضع سوناك تحت الضغط لاتخاذ إجراءات.

وكان الأسبوع الماضي قد شهد جدلا بين الحكومة وبرايفرمان إثر نشرها مقال في صحيفة “التايمز” اتهمت فيه الشرطة بازدواجية المعايير لدى التعامل مع التظاهرات المؤيدة لفلسطين مقارنةً مع تعاملها مع تظاهرات أقصى اليمين.

اقرأ أيضا: وزيرة بريطانية تصف المظاهرات المطالبة بوقف حرب غزة بـ”المثيرة للكراهية”

كما للوزيرة التي تنحدر من أصول هندية لعائلة لاجئة، تصريحات متشددة أيضا تجاه اللاجئين، إذ وصفت دخولهم إلى بريطانيا بأنه “غزو”، كما دافعت عن خطة الحكومة لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا.

وكانت برافرمان منذ فترة طويلة شخصية مثيرة للانقسام في قلب حزب المحافظين الحاكم، الذي أكسبها خطابها الاستفزازي دعم اليمين المتشدد بينما أدى إلى تنفير زملائها الأكثر اعتدالا.

جدير بالذكر أن هذه المرة الثانية التي تقال فيها برايفرمان من منصب وزيرة الداخلية في بريطانيا، إذ عينتها رئيسة الحكومة السابقة ليز تراس في منصبها في سبتمبر/أيلول العام 2022، لكنها دفعت إلى الاستقالة من منصبها لاحقا بعد خرقها القواعد الوزارية في التعامل مع المستندات الرسمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى