أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مقتل شخصين في هجوم نفذه تونسي ضد مواطنين سويديين ببروكسل

أخبار العرب في أوروبا – بلجيكا

أقدم مواطن تونسي يبلغ من العمر 45 عاما، مساء أمس الأثنين على إطلاق النار على مواطنين سويديين، مما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة شخص ثالث بجروح في بروكسل.

ووصف رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، الهجوم بأنه “إرهابي”.

وقال دي كرو، في مؤتمر صحافي صباح اليوم الثلاثاء:” بالأمس، توجه 3 أشخاص لحضور ما كان يفترض أن يكون حفلا كرويا رائعا، حيث لقي اثنان منهم حتفهما في هجوم إرهابي وحشي”.

وبقي المهاجم طليقا عدة ساعات، قبل أن تعلن الشرطة البلجيكية صباح اليوم، اعتقال المشتبه به، حسبما أعلن متحدث باسم الادعاء العام الفيدرالي.

وقال المتحدث إريك فان في تصريحات صحافية، إن عناصر من الشرطة “أطلقوا النار” لدى اعتقال الرجل في حي شيربيك ببروكسل، دون الكشف عما إذا كان ذلك أدى إلى إصابة المشتبه به، أم لا.

في السياق، قال وزير العدل البلجيكي فنسنت فان كويكنبورن، إن المشتبه به كان معروفا لدى السلطات.

وأضاف أن التحقيق لا يزال مستمرا، وأكد أن المشتبه به رجل تونسي، كان قد تقدم بطلب للحصول على اللجوء ببلجيكا في نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وقال الوزير إن المشتبه به استرعى انتباه الشرطة فيما يتعلق بالاتجار بالبشر والإقامة غير القانونية وتعريض أمن الدولة للخطر، مشيرا إلى أنه في يوليو/تموز 2016 وردت معلومات غير مؤكدة من وكالة شرطة أجنبية تفيد بأن الرجل كان لديه “ملف إسلاموي”، وأنه أراد الذهاب إلى إحدى مناطق الصراع للانضمام إلى المتطرفين.

وأضاف وزير العدل البلجيكي إن مثل هذه المعلومات كثيرة، وإنه تمت مراجعتها دون التوصل إلى نتيجة، مؤكدا أنه”بعيدا عن ذلك، وعلى حد علم أجهزتنا، لم يكن هناك دليل ملموس على التطرف”.

إلى ذلك، قالت وزيرة الدولة البلجيكية لشؤون اللجوء والهجرة، نيكول دي مور، إن الرجل تقدم بطلب لجوء في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، مؤكدة أنه تم رفض الطلب بعد عام.

وأضافت بأن تمت إزالته رسميا من السجلات الوطنية في فبراير/شباط 2021. ومنذ ذلك الحين لم يتسنَّ تحديد مكان وجوده لترحيله.

وأمس قال رئيس الوزراء البلجيكي إن “الجناة استهدفوا على وجه التحديد المشجعين السويديين الذين كانوا في بروكسل لحضور مباراة كرة قدم للشياطين الحمر”، في إشارة إلى مباراة السويد وبلجيكا بالتصفيات المؤهلة لبطولة أمم أوروبا 2024 على ملعب الملك بودوان في بروكسل، التي تم إلغاؤها بعد الشوط الأول جراء الهجوم، وكانت نتيجة المباراة 1 – 1.

وشدد دي كرو:”يجب على الإرهابيين أن يدركوا أنهم لن ينجحوا أبدا في تحقيق نياتهم. ولن يتمكنوا أبدا من إخضاع مجتمعاتنا الحرة. وبكراهيتهم وعنفهم فإنهم لا يظهرون إلا عجزهم”، مضيفا أن “الإرهاب لن يهزمنا أبدا”.

اقرأ أيضا: العثور على جثة فنان جزائري متعفنة في فرنسا

إلى ذلك، قال متحدث باسم الادعاء العام، إن المهاجم ربما استلهم ما فعله من تنظيم “داعش”، مؤكدا أنه “لا صلة حتى الآن بين الحادث والوضع في إسرائيل والشرق الأوسط”.

ورفعت السلطات البلجيكية مستوى التأهب الأمني إلى أعلى مستوى بعد الحادث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى