دول ومدنقانون

السلطات الفرنسية تؤكد عزمها تشديد المراقبة على تنفيذ قيود الحجر

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

في وقت تتوقع فيه الحكومة الفرنسية عدم تخفيف قيود الحجر المفروضة منذ نهاية الشهر الماضي لمواجهة تفشي وباء كورونا، تؤكد السلطات أنها ستعزز قوات الأمن في البلاد لمراقبة امتثال المواطنيين لطبيق القيود.

ونقل عن “مارك فيزنو” وزير الدولة للعلاقات مع البرلمان، اليوم الأربعاء، قوله :”في الوقت الحالي لن تتمكن المتاجر التي لا تعتبر أساسية، من فتح أبوابها”.

الوزير أضاف في مقابلة مع إذاعة (فرانس إنفو) “أتفهم يأس التجار”، موكدا بأن قرار إغلاق هذه المؤسسات لم يتم اتخاذه لكونها تعتبر غير آمنة ولكن “لتجنب الحركة أكثر من ما هو ضروري”.

وذكر أنه خلال هذه التحركات من وإلى هذه المتاجر، “يتضاعف خطر العدوى”.

وسبق أن أشارت الحكومة في بداية الإغلاق إلى أنه بعد مرور 15 يوما، سيتم إجراء تقييم لإمكانية عودة افتتاح بعض المتاجر.

ومن المقرر أن يعقد رئيس الحكومة “جان كاستكس” يوم غدٍ الخميس مؤتمرا صحفيا للحديث عن الوضع الوبائي في البلاد، وفيما إذا تم تعديل القيود المفروضة.

لكن وزير الداخلية “جيرالد دارمانين” استبق المؤتمر الصحفي وأرسل أمس الثلاثاء، مذكرة إلى السلطات في جميع مقاطعات البلاد يطلب فيها “تشديد” ضوابط تطبيق الحجر التي يجب أن تستمر لمدة شهر على الأقل.

ومنذ بداية الإغلاق الثاني في فرنسا، فرضت الشرطة ما مجموعه 65 ألف غرامة لخرق القواعد.

اقرأ أيضا: عقد اتفاقيات مع “بيونتيك” و”فايزر” لتوريد 570 مليون جرعة لقاح كورونا

من جهة ثانية، تؤكد السلطات الصحية أنه حتى أمس بلغ عدد الاشخاص الراقدين في مستشفيات البلاد بسبب الفيروس 31 ألفا و 505 حالات، ويشكل هذا الرقم زيادة بنحو 3 آلاف حالة في غضون 24 ساعة .

ووفقا للسلطات فإن هذا الرقم يقترب جدا من الرقم القياسي الذي سجلته فرنسا في الـ 14 نيسان/ أبريل الماضي في ذروة الموجة الأولى للوباء ووصل حينها الرقم إلى نقطة 32 ألفا و 292 حالة.

إلى ذلك، توفي في فرنسا أمس بسبب الفيروس 472 شخصا، لتصل الحصيلة الكلية إلى مستوى 42 ألفا 207 وفيات، فيما وصلت حصيلة الإصابة الإجمالية إلى 1.83 مليون حالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى