دول ومدن
أخر الأخبار

الوكالة الأوروبية للأدوية تتوقع توزيع “لقاح كورونا” بداية العام المقبل

أخبار العرب في أوروبا – أمستردام

أشارت الوكالة الأوروبية للأدوية إلى أن لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، قد يتوفر ابتداءً من شهر يناير/كانون الثاني في العام المقبل، موضحة أن “منح الترخيص الأول للقاح سيكون قبل نهاية العام المقبل”.

 مدير الوكالة الأوروبية للأدوية “جويدو رازي”، عبر عن تفاؤله حيال توفير لقاح ضد فيروس كورونا، اعتباراً من شهر يناير/ كانون الثاني للعام المقبل، وذلك بعد أن أثبت لقاح “بيونتيك” فعاليته بنسبة 90% .

وكانت المفوضية الأوروبية، قد أعلنت أنها عقدت صفقة لشراء 300 مليون جرعة من “لقاح كورونا” التي طورته شركتي “بيونتيك” الألمانية و”فايزر” الأمريكية. مشيرة إلى أن “الصفقة المبرمة مع الشركتين تقضي بتصدير 200 مليون جرعة مع إمكانية بيع 100 مليون جرعة أخرى من اللقاح إلى الاتحاد”.

إلى جانب ذلك أكد، مدير الوكالة الأوروبية للأدوية، أن “أول ترخيص للقاح سيكون قبل نهاية العام ليتم توزيعه في مطلع يناير/ كانون الثاني بهدف تلقيح نصف سكان أوروبا، في حملة قد تستمر لمدة عام كامل”.

اقرأ أيضا: مبتكر لقاح كورونا: الشتاء صعب واللقاح لن يؤثر على أعداد المصابين

ورفضت المفوضية الأوروبية تحديد أي تاريخ لتوفر اللقاحات، مشددة على أن “ضرورة توفير اللقاحات للمسنين والفئات الأكثر ضعفاً، بينما تدخل الصفقة حيز التنفيذ بعد إقرار الهيئات المختصة في الاتحاد الأوروبي بسلامة وفعالية اللقاح الجديد.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي أبرم ثلاث صفقات تقضي إجمالا بشراء نحو مليار جرعة من لقاحات مضادة لكورونا، ويواصل التفاوض مع شركات أخرى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى