دول ومدن
أخر الأخبار

بعد “مجزرة المنك”.. وزير الزراعة الدنماركي يعلن عن استقالته

أخبار العرب في أوروبا – الدنمارك

استقال وزير الزراعة الدنماركي “موجينز جنسن”، بعد الضغوط التي واجهها بسبب سوء تعامله مع خطة بلاده لإعدام حيوان المنك.

الوزير “جنسن” قال في بيان له: إنه “لم يعد يحظى بتأييد غالبية الأحزاب في البرلمان الدنماركي، ومن الواضح أن وزارتي قد ارتكبت خطأ فيما يتعلق بإعلان الحكومة عن قرار إعدام كل حيوانات المنك في البلاد”. مشيراً إلى إنه “اعتذر عن ذلك من قبل، ويعتذر مرة أخرى ويتحمل المسؤولية عن ذلك”.

وكانت الحكومة الدنماركية قد أعلنت مطلع الشهر الماضي أنها تخطط لإعدام ما يصل إلى مليون من حيوانات المنك التي تم تربيتها في مزارع الفراء لمنع المزيد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما، قررت الدنمارك إعدام الحيوانات التي يتم تربيتها من أجل فرائها، بسبب مخاوف من انتقال نسخة معدلة من فيروس كورونا، من المنك إلى البشر، مما قد يعرض فعالية اللقاح في المستقبل إلى الخطر.

اقرأ أيضا: بسبب “كورونا المنك”.. بريطانيا تمنع دخول جميع القادمين من الدنمارك

وبدأت الضغوط تتراكم على “جنسن” بعد أن تبين أن حكومة الأقلية الديموقراطية الاشتراكية التي يرأسها قد أعلنت عن خطة للإعدام الجماعي لما يصل إلى 17 مليون حيوان منك في 4 نوفمبر دون سنّ التشريعات اللازمة.

وزير الغذاء والزراعة الدنماركي، “موغنس ينسن” أكد أن “القرار القاضي بإعدام ما يقدر بـ15-17 مليون حيوان، كان  ارتكبنا خطأ”. موضحاً أنه “يتحمل المسؤولية عما يجري في وزارته.”

يذكر أن السلطات الصحية سجلت ظهور 5 سلالات جديدة للفيروس في مزارع المنك، بالإضافة إلى 12 سلالة بين البشر، وذلك في غالب مناطق شمال الدنمارك التي تحتوي على الكثير من مزارع المنك، اذ يبلغ تعداد القطعان من 15 إلى 17 مليون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى