دول ومدن

بتهمة التجسس.. النمسا تطرد دبلوماسيا روسيا

 أخبار العرب في أوروبا – النمسا

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية النمساوية، اليوم الإثنين، أن بلاده بصدد طرد دبلوماسي روسي يعمل السفارة الروسية في فيينا، وذلك بتهمة “التجسس الاقتصادي”.

المتحدث أضاف أن الدبلوماسي الروسي”ذو سلوك لا يتوافق مع أحكام اتفاقية فيينا لحقوق الدبلوماسيين”، وأنه شخص غير مرغوب به في النمسا، ورفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

من جانبها، صحيفة “كرونين تسايتونج” النمساوية، كشفت أن أمر الأنشطة السرية للدبلوماسي الروسي، افتضح بعد أن اعترف نمساوي يعمل في شركة تكنولوجيا بأنه تجسس لصالح الروسي، الذي كان يتعامل مع معلوماته الاستخباراتية.

السفارة الروسية في فيينا علقت على قرار السلطات النمساوية بالقول”إن هذا القرار يضر بالعلاقات الروسية النمساوية، ونحن مقتنعون بأن رد الفعل المماثل من موسكو لن يستغرق وقتا طويلا”.

اقرأ أيضا: النمسا.. مجهول يهاجم رئيس الجالية اليهودية في “غراتس”

وعلى عكس الدول الغربية الأخرى، سعت النمسا بشكل تقليدي إلى إقامة علاقات وثيقة مع روسيا، التي تزود أوروبا الغربية بكميات كبيرة من الغاز الطبيعي عبر محور خط أنابيب بالقرب من فيينا.

ويتمركز عدد كبير من الدبلوماسيين الروس في العاصمة النمساوية، لتمثيل بلادهم في منظمات الأمم المتحدة وفي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

يشار إلى أن الخطوة الدبلوماسية لفيينا، تأتي بعد شهرين من الحكم على كولونيل متقاعد في الجيش النمساوي بالسجن ثلاث سنوات، بتهمة التجسس لصالح روسيا في قضية منفصلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى