دول ومدن

تدابير طوارئ.. الاتحاد الأوروبي يستعد لخروج بريطانيا دون اتفاق

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

وضعت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس، حزمة من التدابير العملية، وخطة طوارئ تحسباً لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق في نهاية العام الحالي، وذلك للحد من تعطل حركة الطيران والسفر براً وبالسكك الحديدية.

المفوضية اقترحت أن تواصل بريطانيا والتكتل عرض الوصول المتبادل إلى مياه الصيد الخاصة بهما لمدة تصل إلى عام، مما قد يخفف التوتر حول واحدة من أكثر نقاط الخلاف في المفاوضات التجارية.

ويرى الجهاز التنفيذي الأوروبي أن عدم وجود اتفاق لمرحلة ما بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد (بريكست)، بات أمراً أكثر واقعية بسبب تعثر المفاوضات بين بروكسل ولندن وقصر المدة المتبقية على انتهاء المرحلة الانتقالية.

إلى جانب ذلك، أعطى رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” ورئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” نفسيهما مهلة حتى مطلع الأسبوع لإبرام اتفاق تجاري جديد بعد الفشل في تخطي خلافات مستمرة بين الجانبين خلال عشاء أمس الأربعاء.

اقرأ أيضا: المفوضية الأوروبية تقترح تفويض “اليوروبول” لمكافحة الإرهاب

وتغطي حزمة المقترحات مجالات الطيران المدني والنقل البري والصيد، الأمر الذي يسمح باستمرار حركة النقل بين دول الاتحاد وبريطانيا وضمان دخول الصيادين الأوروبيين والبريطانيين إلى المياه الإقليمية للطرفين.

وتؤكد المفوضية أن هذه الحزمة تهدف إلى تغطية فترة الفراغ، أي مرحلة عدم وجود اتفاق، ما يعني أنها محدودة زمنية.

يذكر أن بريطانيا غادرت رسمياً الاتحاد الأوروبي في يناير/كانون الثاني الماضي، لكنها منذ ذلك الحين في فترة انتقالية تبقيها ضمن السوق الموحدة والاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي مما أدى لبقاء القواعد الخاصة بالتجارة والسفر والشركات كما هي، لكن هذا ينتهي في 31 ديسمبر(كانون الأول) الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى