دول ومدن

هولندا تستقبل لاجئين سوريين من مخيمات اليونان

أخبار العرب في أوروبا- هولندا

أكدت وزيرة الدولة الهولندية في رسالة إلى البرلمان أمس الجمعة، أنه تم نقل 25 لاجئا سوريا من مخيمات اليونان إلى هولندا خلال الأسبوع الماضي.

الوزيرة أشارت إلى أنه سيتم نقل دفعة جديدة قبل 22 من كانون الأول/ ديسمبر الجاري وتشمل كذلك 25 لاجئا سوريا، لافتة إلى أن من بين مجموع اللاجئين الـ50 هناك 27 طفلا.

ويأتي هذا في تطبيق لوعود الحكومة الهولندية بنقل عائلات سورية من مخيم “موريا” اليوناني الذي اندلع فيه الحريق في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وحينها أكدت الحكومة بأنها ستقوم بنقل نحو 100 لاجئ سوري قبل حلول عيد الميلاد. ومن المقرر أن يتم نقل بقية المهاجرين وعددهم 50 لاجئا بعد عيد الميلاد مباشرة.

والـ 100 لاجئ هم من أصل 500 لاجئ، الحصة التي تعهدت فيها هولندا باستقبالهم سنويا بدعوة من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ضمن برنامج “إعادة التوطين”.

إلى جانب إعادة التوطين، تعمل الحكومة الهولندية مع السلطات اليونانية على إنشاء 48 مركزا لإيواء القاصيرين غير المصحوبين بذويهم في ثلاثة مناطق في اليونان.

في السياق، وصل يوم أمس الخميس إلى مطار “هانوفر” الألماني رحلة جوية قادمة اليونان على متنها 86 من المهاجرين القصر.

اقرأ أيضا: ألمانيا تستقبل دفعة جديدة من المهاجرين القصر من مخيمات اليونان

وتعد هذه الرحلة الأخيرة للعام الحالي التي ستسقبل فيها ألمانيا مهاجرين من مخيمات اليونان، قبل أن يتم استئناف نقل الأشخاص الذين قّبلت طلبات لجوئهم في اليونان في بداية العام المقبل 2021.

ويعاني آلاف اللاجئين لاسيما الأطفال دون ذويهم، من أوضاع إنسانية صعبة في المخيمات اليونانية.

وبحسب السلطات اليونانية، يعيش نحو 4 آلاف لاجئ قاصر في مخيمات البلاد، نسبة كبيرة منهم من أفغانستان بنحو 38% وباكستان 22%، وسوريا بنسبة 12%.

وسبق أن أعلنت 10 دول أوروبية استعدادها لاستقبال ما مجموعة نحو 1600 طفل، وحتى الآن قامت ست دول بالفعل باستقبال مئات الأطفال من تلك المخيمات، في مقدمتها ألمانيا ثم لوكسمبورغ وبلجيكا والبرتغال وفنلندا وأخيرا هولندا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى