اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

وزيرة بلجيكية تكشف أسعار لقاحات كورونا.. و”فايزر” ترد

أخبار العرب في أوروبا – بلجيكا

اتهمت شركة “فايرز” للأدوية الوزيرة المكلفة بشؤون الموازنة في بلجيكا “ايفا دو بليكير”، بانتهاك شروط السرية المنصوص عنها في عقود الشراء، وذلك بعد أن كشفت عن أسعار اللقاحات المعدة ضد فيروس كورونا.

الشركة قالت في بيان لها:  إن “أسعار اللقاحات، تعد جزءاً من العقود المبرمة مع المفوضية الأوروبية لشراء اللقاحات ضد كوفيد-19، وتخضع الأسعار لشروط السرية و ما جرى يعد انتهاكاً لهذا الأمر”.

وكانت الوزيرة البلجيكية قد نشرت على منصة التواصل الاجتماعي تويتر لائحة مفصلة بأسعار اللقاحات المضادة للوباء ومن بينها اللقاح الذي يعده تحالف شركتي فايزر بيونتك، الامر أثار حملة انتقادات وتساؤلات واسعة النطاق حول سرية العقود ومفهوم الشفافية.

إلي جانب ذلك رفضت الشركة الأمريكية إعطاء أي تفاصيل عن مصداقية الأسعار التي نشرت من قبل الوزيرة البلجيكية، والتعليق على الأسعار المطروحة.

بدورها، رفضت المفوضية الأوروبية لتعليق على الآثار القانونية لتصرف الوزيرة البلجيكية، مؤكدة أن شروط السرية تصب في المصلحة العامة، وهذا الشرط ضروري لمصلحة الشركة وكذلك لمصلحتنا أثناء مفاوضات مع شركات أخرى تطور لقاحات ضد كوفيد-19.

اقرأ أيضا: تحالف “فايزر- بيونتيك” يكشف عن الآثار الجانبية للقاح كورونا

ويقر الجهاز التنفيذي الأوروبي بأن شروط السرية كانت أساسية بالنسبة للشركات لإبرام العقود، الا أنه أشار الى أنه لا يملك الخيار لتغيير هذا الأمر رغم إقراره بضرورة تعزيز مفهوم الشفافية.

ووفقا للتسريبات، فإن لقاحات كورونا سيتم بيعها بالأسعار التالية:

“موديرنا”، 15 دولارا في الولايات المتحدة، و18 دولارا في الاتحاد الأوروبي.

“فايزر”، 19.5 دولارا في الولايات المتحدة، و14.76 في الاتحاد الأوروبي.

“جونسون آند جونسون”، 10 دولارات في الولايات المتحدة، و10.46 في الاتحاد الأوروبي.

“سانوفي” 10.5 دولارا في الولايات المتحدة، و9.3 دولارات في الاتحاد الأوروبي.

“آسترازينيكا”، 4 دولارات في الولايات المتحدة، و2.19 دولارا في الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن “فايزر وبيونتك” تستخدمان صيغة تسعير متدرجة على أساس الحجم وتواريخ التسليم”، اذ أكدت فايزر أن الاتفاق مع المفوضية الأوروبية على توفير 200 مليون جرعة وخيار طلب 100 مليون جرعة إضافية يمثل “أكبر طلب أولي للقاحنا المرشح حتى الآن”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى