دول ومدن
أخر الأخبار

نقص في الغذاء.. طفرة كورونا تعزل بريطانيا عن العالم

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

حظرت أكثر من40  دولة السفر إلى بريطانيا، بسبب المخاوف من السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي  شكل حالة ارباك في حركة السفر العالمية واحتمالات تعرض بريطانيا لنقص في الغذاء قبل أيام فقط من خروجها عمليا من الاتحاد الأوروبي.

السلالة الجديدة التي دفعت الحكومة البريطانية إلى دق ناقوس الخطر على وجه الخصوص تحتوي على طفرة تسمى “ان 501 واي”، في بروتين شوكة فيروس كورونا، اذ منذ بداية الوباء، حمل النوع الأكثر انتشارًا من سارس-كوف-2 طفرة تُسمى دي614 جي في البروتين نفسه.

وأكد الخبراء أن السلالة من الممكن أن تكون قد انتشرت بالفعل في دول لديها أدوات رصد للفيروس أقل تقدما من تلك التي لدي بريطانيا.

كما قطعت مجموعة من الدول بالفعل صلات السفر مع بريطانيا خلال عطلة نهاية الأسبوع، شمل دول أوروبا ،لا سيما فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنمسا وأيرلندا وبلجيكا.

وأغلقت فرنسا حدودها أمام القادمين من المملكة المتحدة من أشخاص وشاحنات لتغلق بذلك واحدا من أهم شرايين التجارة بين بريطانيا والبر الرئيسي بأوروبا.

أقرأ أيضا: علماء بريطانيون: طفرة كورونا قد تضع الأطفال في خطر مثل البالغين

إلى جانب ذلك، وصف وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الأحد أن النوع الجديد “خارج عن السيطرة”، بينما أكد رئيس الحكومة “بوريس جونسون” ارتفاع معدل العدوى بنسبة 70%، وهو إعلان أدى بالعديد من الدول في أوروبا وحول العالم إلى تعليق وصول الوافدين عن طريق الجو من بريطانيا.

وألغى رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون خطط عيد الميلاد لملايين البريطانيين بسبب الانتشار السريع للسلالة الجديدة رغم أنه قال إنه لا يوجد دليل على أن تلك السلالة أشد فتكا أو تتسبب في أعراض أقوى.

يذكر أن الخبراء الذين يراقبون السلالة الجديدة أكدوا أن هناك بعض الدلائل المبكرة لكنها غير مؤكدة على أنه يمكنها الانتقال بين الأطفال بنفس سلاسة انتقالها بين البالغين، على العكس من السلالات السابقة التي بدا أنها أسهل انتشارا بين البالغين.

ورصدت حالات الاصابة بالسلالة الجديدة في بعض الدول الأخرى مثل الدنمارك وإيطاليا وهولندا وجنوب افريقيا، كما أكدت أستراليا اليوم تسجيل حالتي إصابة بالسلالة الجديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى