دول ومدن
أخر الأخبار

بعد 7 سنوات.. سويسرا تحمي مجالها الجوي على مدار الساعة

أخبار العرب في أوروبا – سويسرا

أفاد الجيش السويسري، بأن المجال الجوي للبلاد سيصبح محمياً على مدار الساعة اعتباراً من يوم غد الخميس، وذلك بعد مرور 7 سنوات على عملية خطف طائرة وقعت خارج ساعات العمل.

الجيش السويسري قال في بيان له: إن “مقاتلتي اف-18 في الخدمة على مدار الساعة، لحماية المجال الجوي للبلاد الصغيرة المساحة والتي لا تمتلك أي منفذ بحري”.

وقدم البرلمان السويسري اقتراح لزيادة مراقبة المجال الجوي السويسري في العام 2009، بعد خمس سنوات من خطف طائرة تابعة لخطوط الاثيوبية.

كما أكد بيان الجيش، أنه “اعتبارا من الخميس 31 ديسمبر/كانون الأول، ستكون شرطة الجو على السمع 24 ساعة يوميا لضمان أمن المجال الجوي السويسري وسيادته”.

اقرأ أيضا: سافرت إلى تركيا.. سويسرا تكشف عن هوية منفذة هجوم “لوغانو”

يذكر أنه في العام 2014، خطف مساعد طيار طائرة تابعة للخطوط الإثيوبية، الطائرة التي كانت تقل 202 بين ركاب وطاقم، والمتجهة من أديس أبابا إلى روما، وأجبرها على الهبوط في جنيف.

ولكن على الرغم من مسارعة مساعد الطيار إلى إعلان نيته الهبوط بالطائرة في سويسرا اذ كشف لاحقا أنه كان يعتزم طلب اللجوء، لم تطلق سويسرا أسطولها من مقاتلات اف-18 واف-5 تايغر لمواكبة الطائرة، لعدم توفر المقاتلات الا خلال ساعات العمل.

يذكر أنه بعد الحادثة، أعد البرلمان السويسري مشروعا لتعزيز حماية المجال الجوي السويسري بهدف ضمان توفر مقاتلتين على مدار الساعة، قادرتين على التحرك في غضون 15 دقيقة من الإشعار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى