أخباردول ومدن
أخر الأخبار

منظمة إنسانية تطعن بقانون ترحيل اللاجئين في بريطانيا إلى رواندا

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

أعلنت منظمة بريطانية تساعد طالبي اللجوء والمدافعة عن حقوق الإنسان، إنها قدمت طعنا قانونيا ضد سياسة الحكومة البريطانية المتعلقة بترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا بعد إقرار قانون جديد يمهد الطريق لتنفيذ هذه الخطة.

يأتي هذا بعدما وافق البرلمان البريطاني الأسبوع الماضي، على قانون يسهل ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا في حال وصولهم إلى بريطانيا دون تصاريح بموجب تشريع جديد يهدف إلى إبطال حكم أصدرته المحكمة العليا في المملكة المتحدة يقضي بأن الخطة تخالف القانون.

وذكرت المنظمة الإنسانية في بيان أمس الأول الجمعة، أن وثيقة الحكومة المتعلقة بالسلامة في رواندا، التي نُشرت في 29 أبريل/نيسان الماضي والتي تنص على أنه يجب على جميع العاملين في القضايا الاجتماعية اعتبار رواندا وجهة آمنة، “لا تتفق مع القانون الجديد الذي يعطي لطالبي اللجوء حق الاستئناف في ظروف محدودة للغاية”.

في هذا السياق، شددت أليسون بيك أب المديرة التنفيذية للمنظمة بالقول: “اتخذنا هذا الإجراء القانوني لضمان أن وزارة الداخلية ستنظر في أي حالات فردية تعارض الترحيل إلى رواندا وتشمل (حالات) تستند إلى مخاوف من إعادتهم من رواندا إلى الأماكن التي فروا منها”.

ومطلع هذا الشهر الجاري رحّلت بريطانيا طالب لجوء إلى رواندا، في أول عملية من نوعها، وذلك في إطار برنامج للترحيل الطوعي لمهاجرين رفضت طلبات لجوء تقدموا بها.

اقرأ أيضا: تمهيدا لترحيلهم إلى رواندا.. السلطات البريطانية تبدأ بتوقيف عشرات اللاجئين

وأفادت صحيفة “تايمز”، نقلا عن مصادر حكومية، أن طالب اللجوء وافق على ترحيله لقاء مبلغ قدره 3 آلاف جنيه إسترليني.

لكن الحكومة البريطانية تسعى حاليا لترحيل الآلاف من طالبي اللجوء بشكل قسري بحلول شهر يوليو/تموز المقبل.

وتشير بعد المصادر الإعلامية إلى أن القرار قد يشمل أكثر من 5500 طالب لجوء، لكن نحو نصفهم مجهول الإقامة حاليا بالنسبة للسلطات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى