تعليم
أخر الأخبار

شركة ايطالية تنتج لقاحاً يوقف انتشار كورونا في خلايا البشر

أخبار العرب في أوروبا – ايطاليا

توصل فريق علمي إيطالي إلى إنتاج “أول لقاح” لفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد تجارب طويلة طبقت على الفيروس منذ انتشاره في البلاد.

وكشف الخبراء: أنهم “قادرون على إنتاج أجسام مضادة من شأنها منع الفيروس دخول الخلايا البشر” مؤكدين أن “ اللقاح تم تجريبه على بعض الحيوانات، وأبدت استجابة سريعة، اذ أنتجت أجساما مضادة منعت الفيروس من إصابة الخلايا”.

وقال “لويجي أوريسيتشيو”، الرئيس التنفيذي لشركة (Takis Biotec)” المنتجة للقاح: “على حد علمنا، نحن أول شركة في العالم حتى الآن أثبتنا إبطال مفعول الفيروس التاجي بواسطة لقاح”.

وقارن الباحثون الإيطاليون جرعة واحدة من خمس لقاحات مختلفة على الفئران في مستشفى “سبالانزاني” في روما.

اللقاحات اعتمدت على حقن كمية صغيرة من الشيفرة الوراثية المستنسخة من الفيروس في الجسم ، وأثبتت أن الجرعة لا تتكون من فيروس ضعيف أو معطّل، لذا يمكن إنتاجها على نطاق واسع في المختبرات دون الحاجة إلى وجود عينات جديدة.

اقرأ أيضا: شركة ايطالية ترجح انتاج لقاح كورونا أواخر أيلول

ووجد الباحثون أن كل مرشح لقاح أنتج “استجابة قوية للأجسام المضادة” ضد الفيروس خلال 14 يومًا فقط، وتم اختيار اثنتين من أفضل النتائج كأحد البحوث التي سيتم استخدامها في دراسة سريرية مستقبلية على البشر، وفقًا للفريق.

من جانبها، أشارت مستشفى “سبالانزاني”: إلى أن “نتائج الاختبارات تعتبر الأولى في العالم، حتى الآن، اذ أظهرت تحييد الفيروس التاجي بواسطة لقاح، موضحة أنه “من المتوقع أن يحدث هذا عند البشر ايضاً، وسيتم البدء باجراء التجارب على البشر في هذا الصيف”.

وتجاوزت حصيلة المصابين بفيروس كورونا ‏في العالم 3 ملايين و750 ألف شخص، فيما بلغ العدد الكلي للوفيات أكثر من 263 ألفا، اذ تصدر ت الولايات المتحدة القائمة السوداء العالمية، بأكثر من 73 ألف حالة وفاة، تليها من حيث ‏عدد الإصابات إسبانيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، فيما تحتل روسيا المركز السابع مع نحو 166 ألف إصابة.‏

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى