ثقافة وفنون

“ماكرون” في ضيافة جارة القمر “فيروز”

أخبار العرب في أوروبا

خلال أقل من شهر في زيارته الثانية للبنان، أدرج قصر الإليزيه اسم الفنانة اللبنانية الشهيرة ”فيروز” في صدارة برنامج الرئيس الفرنسي”إيمانويل ماكرون” الذي يصل لبنان يوم غد الاثنين .

وسيزور الرئيس الفرنسي “فيروز” التي تلقب بـ” جارة القمر” فور وصوله مساء الاثنين في منزلها في بلدة الرابية قرب انطلياس بشمال بيروت بعيدا عن العدسات الإعلامية.

وسبق أن زار “ماكرون” لبنان في السابع من أغسطس/آب الجاري بعد يومين من انفجار بيروت، وكتب على تويتر حينها عبارة “بحبك يا لبنان” وهي عنوان أغنية شهيرة لفيروز، كما كتب قبل يومين عبارة “لدي موعد على فنجان قهوة مع فيروز في انطلياس مساء الاثنين”.

وتربط فيروز(85 عاما) بالدولة الفرنسية علاقات صداقة متينة، توطدت في عام 1975 عندما ظهرت للمرة الأولى على شاشة التلفزيون الفرنسي ضمن برنامج”سبيسيال ماتيو”، الذي كانت تقدمه صديقتها الفنانة الفرنسية “ميراي ماتيو” وقدمت هناك أغنية “حبيتك بالصيف”.

واتخذت العلاقة شكلا أعمق خلال الحرب الأهلية اللبنانية، عندما أقامت فيروز حفلا ضخما في باريس عام 1979 وغنت “باريس يا زهرة الحرية”.

اقرأ أيضا: بسبب حركة “حياة السود مهمة”.. تغيير عنوان أشهر روايات “أغاثا كريستي”

ونالت “جارة القمر” أرفع الأوسمة الفرنسية، منها وسام قائد الفنون والآداب من الرئيس الفرنسي الراحل “فرانسوا ميتران” عام 1988، وبعد ذلك بـ 10 سنوات نالت وسام فارس جوقة الشرف من الرئيس الراحل “جاك شيراك”.

وارتبط صوت فيروز بالصباح في العالم العربي منذ عقود طويلة لاسيما في المشرق العربي، وقال عنها الشاعر الفلسطيني الراحل “محمود درويش”:” فيروز هي الأغنية التي تنسى دائما أن تكبر، هي التي تجعل الصحراء أصغر وتجعل القمر أكبر”، في إشارة إلى صوتها المليء بالأمل والفرح وهو ما يناسب الصباح المُشرق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى