دول ومدن
أخر الأخبار

وفاة 20 مهاجرا وفقدان آخرين في غرق قارب قبالة سواحل تونس

أخبار العرب في أوروبا- تونس

أعلن خفر السواحل التونسي اليوم الجمعة، عن انتشال 20 جثة قبالة سواحل مدينة صفاقس شرقي البلاد، بعد غرق قارب كان يحمل 40 مهاجرا كانوا في طريقهم نحو سواحل أوروبا.

السلطات التونسية أكدت أنه تم إنقاذ ثلاثة مهاجرين فيما لايزال هناك 17 شخصا آخرين في عداد المفقودين.

المتحدث الرسمي باسم الحرس البحري في محافظتي صفاقس والمهدية “علي العياري” قال في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، إن الجثث تعود “لـ11 رجلا و8 نساء ورضيع، تم انتشالهم قبالة سواحل صفاقس الخميس (أمس)”، وتم نقلهم إلى المستشفى المحلي بالمحافظة.

وأشار إلى أن عمليات البحث عن المفقودين توقفت بسبب سوء الأحوال الجوية الجمعة، على أن تستأنف يوم غد السبت.

وبحسب المسؤول التونسي فإن المهاجرين من أصول أفريقية، من بلدان جنوب الصحراء، انطلقوا على متن المركب من سواحل منطقة سيدي منصور الخميس فجرا، باتجاه السواحل الأوروبية.

وكان مالايقل عن 14 مهاجرا لقوا حتفهم في الـ9 من مارس/ آذار الماضي بعد غرق مركبين قبالة سواحل مدينة صفاقس، بينما كانوا يحاولون الإبحار باتجاه سواحل إيطاليا.

اقرأ أيضا: إسبانيا.. وفاة أربعة مهاجرين وإنقاذ 19 آخرين قرب الكناري

وارتفعت معدلات الهجرة غير النظامية عبر تونس، منذ ثورة يناير/كانون الثاني 2011، مستغلة الغياب الأمني آنذاك، لكنها سرعان ما تراجعت بعد تشديد السلطات الخناق على شبكات الهجرة غير القانونية.

لكن خلال العام الأخير، عادت سواحل صفاقس التونسية نقطة انطلاق رئيسية باتجاه سواحل إيطاليا في قوارب مكتظة بمهاجرين هاربين من الصراع والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط سعيا وراء حياة أفضل في أوروبا.

يذكر أنه حسب إحصاءات الأمم المتحدة، لقي 292 مهاجرا على الأقل حتفهم منذ كانون الثاني/يناير 2021 في البحر المتوسط ولغاية نهاية مارس/ آذار الماضي، بينما لقي العام الماضي قرابة 1200 مهاجر حتفه في عرض البحر المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى