دول ومدن
أخر الأخبار

رئيس وزراء بريطانيا يدعو “الناتو” إلى تسلح أوكرانيا فورا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

دعا رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، حلف شمال الأطلسي “الناتو” إلى تسليح أوكرانيا فورا، لوقف الهجوم الروسي.

وقال جونسون في في تغريدة على “تويتر”: اليوم السبت “أطالب من حلف شمال الأطلسي والشركاء الشماليين بذل كل ما في وسعهم لدعم أوكرانيا والرئيس زيلينسكي”، مضيفا “ويسعدني أن المزيد من الحلفاء قد تعهدوا بتزويد كييف بالمساعدات الدفاعية والإنسانية”. 

وشدد على أنه :”يجب علينا الوقوف إلى جانب الشعب الأوكراني في كل مرة عندما يدافع عن دولته وديمقراطيته حول العالم”، وأضاف أن هناك “اهتمام خاص بكييف.. لا يمكننا أن نخسر العاصمة”.

وكان جونسون قد أجرى أمس الجمعة، محادثة هاتفية مع قادة الدول الأعضاء في “قوة الاستطلاع المشتركة (JEF)”، حثهم فيها على زيادة المساعدة لأوكرانيا وزيادة ضغط العقوبات على روسيا. 

كما عقد مؤتمر للمانحين لأوكرانيا أمس، برئاسة بريطانيا، بمشاركة 25 دولة، وافق بعضها على نقل أسلحة فتاكة إلى كييف. لم يتم الكشف عن تكوين المشاركين في دعم كييف بالسلاح في الوقت الحالي.

اقرأ أيضا: الرئيس الأوكراني: نجحنا في صد الهجوم والروس فقدوا قدرتهم القتالية

على صعيد متصل، أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن قواته تمكنت من صد هجمات الروس خلال الليلة الماضية، مؤكدا في الوقت نفسه أن القتال لايزال مستمر في العديد من مدن ومناطق البلاد.

وقال زيلينسكي في كلمة له صباح اليوم السبت: “لقد قاومنا ونجحنا في صد هجمات العدو، لكن القتال مستمر فى العديد من المدن والمناطق، لكننا نعلم أننا ندافع عن البلد والأرض ومستقبل الأطفال”.

وأضاف :“تخضع كييف والمدن الرئيسية حول العاصمة لسيطرة جيشنا، المحتلون أرادوا سد مركز دولتنا ووضع دمنا هنا، كما حصل في دونيتسك. لقد كسرنا خطتهم“. ودعا زيلينسكي الشعب الروسي إلى “الضغط على الرئيس فلاديمير بوتين لوقف الحرب”.

وكانت روسيا قد بدأت فجر الخميس الماضي، عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية بعد 3 أيام من اعترافها باستقلال منطقتي “دونيتسك” و”لوجانسك” شرقي أوكرانيا، رغم تحذيرات دولية من ردود فعل قوية حال الإقدام على هذه الخطوة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى