اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

زيادة أسعار الطاقة ترفع معدل التضخم في ألمانيا لمستوى قياسي

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

تجاوز معدل التضخم السنوي في ألمانيا خلال سبتمبر/ أيلول الماضي 4% لأول مرة منذ 28 عاما، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، وفقا لتقرير أصدره اليوم الأربعاء، مكتب الإحصاء الاتحادي.

وتأتي هذه الأرقام في تأكيد لبيانات أولية كان المكتب قد اصدرها مؤخرا.

وذكر التقرير أن أسعار المستهلك ارتفعت الشهر الماضي بنسبة 4.1% على أساس سنوي، علما أن آخر مرة سجل فيها معدل التضخم فوق 4% كان في شهر ديسمبر/ كانون الأول عام 1993 وكان بنسبة 4.3%.

وبحسب البيانات، ظلت أسعار المستهلك دون تغيير في سبتمبر/أيلول مقارنة بشهر أغسطس/ آب السابق له.

وبالنسبة للطاقة على وجه الخصوص، ارتفعت أسعار المستهلك الشهر الماضي على نحو كبير بمقدار 14.2%، كذلك ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي بنسبة5.7% والكهرباء بنسبة 2%.

وتسبب ارتفاع أسعار الطاقة منذ فترة في زيادة التضخم في ألمانيا. وارتفع الطلب العالمي على الطاقة مع التعافي الاقتصادي بعد الركود الذي تسببت فيه أزمة جائحة كورونا.

في السياق، يقول خبراء الإحصاء أن ضريبة ثاني أكسيد الكربون التي تم فرضها في بداية العام في ألمانيا تزيد أيضا من معدل الزيادات في أسعار منتجات الطاقة.

يشار إلى أنه في ألمانيا تم فرض 25 يورو على الطن الواحد من ثاني أكسيد الكربون منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، وهو الانبعاثات الكربونية الناتجة عند حرق الديزل والبنزين وزيت التدفئة والغاز الطبيعي.

أما أسعار المواد الغذائية فقد ارتفعت بمعدل فوق المتوسط حيث 4.9% الشهر الماضي. وكان أيضا لإلغاء التخفيض المؤقت لضريبة القيمة المضافة، الذي تم تطبيقه في النصف الثاني من عام 2020، تأثير كامل على أسعار المستهلك.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. تراجع غير متوقع للصادرات وانتعاش في قطاع السياحة

وكان معهد” أيفو” الألماني للبحوث الاقتصادية قال في تقرير أصدره منتصف الشهر الماضي إنه يتوقع أن يتم تسجيل أعلى زيادة في أسعار المستهلك في البلاد هذا العام منذ ما يقرب من 30 عاما بمعدل تضخم يبلغ 3%.

كما توقع المعهد ومقره مدينة ميونخ أن يتراوح معدل التضخم بين 2 و2.5% بالنسبة للعام المقبل، وهو ما يعتبر أيضا زيادة في الأسعار بوتيرة أسرع بكثير من متوسط السنوات العشر الماضية.

إلى ذلك، تتوقع المعاهد الاقتصادية في ألمانيا تسجيل نمو اقتصادي هذا العام ما بين 2.1% و3.5 %، وبالنسبة للعام المقبل 2022، زاد الباحثون الاقتصاديون توقعاتهم للنمو بمقدار 0.8 نقطة مئوية إلى 5.1 %.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى