اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

المركزي الإسباني يرفع توقعاته للنمو خلال 2021

 أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

رفع البنك المركزي الإسباني اليوم الأثنين، بشكل طفيف توقعات النمو للعام الحالي 2021 ليصل إلى نسبة 6,2 %.

المركزي ارجع السبب في ذلك إلى تسارع النشاط الاقتصادي في الربع الثاني وتلقي أموال أوروبية قريبا والتقدم المسجل على صعيد اللتقيح.

وكان البنك في المراجعة السابقة في نهاية آذار/مارس يعول على نمو نسبته 6 %.

وأشار المركزي الإسباني في تفسيره لهذا التغيير  إلى”تراجع انتشار الجائحة مع التقدم في التلقيح”، إضافة لبدء تطبيق خطة انعاش أوروبية هائلة ستكون إسبانيا أحد المستفيدين الكبار بحصولها على 140 مليار يورو، نصفها على شكل دعم لا يعاد تسديده والنصف الثاني على شكل قروض.

وتأثر النمو في الربع الأول بموجة جديدة من كورونا حيث اضطرت السلطات الإسبانية إلى إعادة فرض قيود كثيرة، رفع جزء كبير منها الآن ما سمح باطلاق عجلة الاقتصاد مجددا.

اقرأ أيضا: بعد أيام من انطلاق الموسم.. الأفواج السياحية تملأ الشواطئ الإسبانية

وكانت وزيرة الاقتصاد نادية كالفينيو قالت نهاية أيار/مايو الماضي: “التراجع كان قويا جدا والانتعاش يستغرق بعض الوقت لكننا نأمل أن يكون كثيفا”.

وسبق أن توقع صندوق النقد الدولي نموا نسبته 6,4 % في إسبانيا خلال العام 2021، وهو أكبر ارتفاع بين الدول “المتقدمة” إلى جانب الولايات المتحدة.

وكانت إسبانيا التي تعتمد كثيرا على السياحة من أكثر الاقتصادات الغربية تضررا من الجائحة في 2020، مع تراجع في إجمالي الناتج المحلي نسبته 10,8 %.

لكن مع افتتاح الموسم السياحي يوم الاثنين الماضي، فإن الآمال لدى السلطات كبيرة في أن يكون هذا العام مختلف عن سابقه مع توقعات أن يزور البلاد خلال الموسم 45 مليون سائح.

 إلى ذلك، أفادت بيانات رسمية، الاثنين، أن تم تلقيح نحو 25% ( أكثر من 12 مليون شخص) من عدد سكان إسبانيا البالغ 47 مليون نسمة، في حين تلقى أكثر من 44 % جرعة واحدة على الأقل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى