دول ومدنقانون
أخر الأخبار

ألمانيا تحظر بيع المنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

دخل قانون حظر بيع المنتجات المنتجات البلاستيكية المخصصة للاستخدام مرة واحدة في ألمانيا أمس السبت.

القانون الجديد الذي أقر في أيلول/ سبتمبر 2020 ودخل حيز التنفيذ أمس، يستهدف خصوصا “النكاشات القطنية وأدوات المائدة والأطباق والمصاصات وعيدان الشراب وعصي البالونات المطاطية والأكواب”.

كما يشمل الحظر أيضا بعض الأغلفة المصنوعة من البوليستيرين المستخدمة، خصوصا لتوضيب الطعام.

ويتماشى القانون الجديد مع مذكرة أوروبية أقرت 2018 بعد أشهر طويلة من المفاوضات بين البلدان الأعضاء، تحظر نحو 12 فئة مختلفة من البلاستيك.

وتقول المفوضية الأوروبية إن المنتجات المعنية تمثل 70 %، من المخلفات المرمية في المحيطات وعلى الشواطئ.

ووفقا لنص القانون الجديد في ألمانيا سيسمح ببيع المخزونات الموجودة إلى ما بعد 2021 ما يتيح تصريف الإنتاج الموجود.

وسيظل مسموحا استخدام منتجات بلاستيكية أخرى لا بدائل منها بعد، مثل مناديل الترطيب والسجائر المزودة فلاتر بلاستيكية والسدادات القطنية.

لكن سيتعين وضع ملصقات على هذه المنتجات تتضمن تحذيرا للمستهلكين من الضرر البيئي المتأتي من البلاستيك، كما سيزود المستخدمون معلومات عن طريقة التخلص من المنتجات البلاستيكية بصورة آمنة.

اقرأ أيضا: الخطوة الأولى في العالم.. ألمانيا توصي بخلط لقاحات كورونا

أيضا ينص القانون الجديد على أن تعطي الإدارات الأولوية “للمنتجات المصنوعة من مواد معاد تدويرها” في مناقصات التوريدات، من أجل تشجيع الاقتصاد الدائري.

وكانت دول أوروبية أخرى قد أقرت منعا مماثلا في وقت سابق، ومنها فرنسا التي بدأت بتطبيق المنع في الأول من كانون الثاني/يناير 2020.

يذكر أن العالم ينتج سنويا نحو 350 مليون طن من المواد البلاستيكية. وتُعتبر آسيا المنتج الأول بحوالي 50 %، تليها أمريكا الشمالية بـ 19 % فأوروبا بـ 16%.

وتوقع الصندوق العالمي للحياة البرية أن يزيد الإنتاج العالمي من المواد البلاستيكية بنسبة 41 % قبل سنة 2030، وأن تتضاعف كمية النفايات البلاستيكية الموجودة في البحار لتصل إلى 300 مليون طن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى