دول ومدن
أخر الأخبار

البرلمان السويدي يتجه لتكليف “لوفين” مجددا لرئاسة الحكومة

أخبار العرب في أوروبا – السويد

من المتوقع أن يجتاز رئيس الوزراء السويدي المستقيل ستيفان لوفين، جلسة تصويت في البرلمان يوم غد الأربعاء من أجل إعادة تكليفه بتشكيل الحكومة.

وقال رئيس البرلمان السويدي أندرياس نورين، إن هناك تصويت على منصب رئيس الوزراء الأربعاء، مؤكدا أنه اقترح ستيفان لوفين.

كلام نورين جاء خلال مؤتمر صحافي مشترك مع لوفين أمس الأثنين أكد فيه أن “الديمقراطية السويدية قوية وإن ما تواجهه هو متغيرات ديمقراطية وأزمة حكومية وليست أزمة في الديمقراطية”، مذكّراً بأن بلاده تحتفل هذا العام بمرور مئة عام على الديمقراطية.

بدوره، قال لوفين إن البلاد ما زالت تواجه أزمة كورونا وهي بحاجة إلى المضي قدماً، واصفاً تعاونه مع حزب الوسط بأنه “جيد جداً”.

وأضاف: “وافقت على أن ترشيحي رئيساً للوزراء”، مشيراً إلى الأغلبية التي صوتت ضده “لم تتمكن من تقديم حكومة جديدة”.

وسبق أن أكد لوفين أن الأحزاب الأربعة التي أسقطت الحكومة (المحافظون والمسيحيون الديمقراطيون واليسار وديمقراطيو السويد) لا تمتلك بديلاً لحكومته.

ويأتي تمهيد الطريق لصالح لوفين لتشيكل الحكومة مجددا، بعد قرار حزب اليسار الذي تسبب في الأزمة الحالية وحزب الوسط صاحب الدور في اختيارات الأغلبية عدم التصويت ضده والامتناع عن التصويت، في وقت يطالب فيه حزب الوسط بعدة اشتراطات وهو حليف الديمقراطييين الاشتراكيين مما جعل الامر غامضا حول الاختيار.

اقرأ أيضا: السويد.. السوسيال تسحب طفل من عائلة عربية بعد يومين على ولادته

ويحتاج لوفين من أجل اجتياز التصويت أن تصوت له أغلبية كبيرة مكونة من 175 مقعدا من أصل 349، وفي حال فشل أربع محاولات تصويت يتم إجراء انتخابات مبكرة خلال 3 أشهر.

يذكر أن البرلمان السويدي حجب الثقة عن حكومة لوفين في الـ21 من الشهر الماضي، وأيّدت أغلبية مطلقة من 181 نائباً حجب الثقة عن رئيس الحكومة الذي يحكم البلاد منذ عام 2014، في خطوة جاءت نتيجة تغيير حزب اليسار موقفه بعدما كان الداعم الوحيد للحكومة. فيما امتنع 51 عضوا عن التصويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى