دول ومدنصحة
أخر الأخبار

دراسة: لقاح “جونسون آند جونسون” يقي من الوفاة بكورونا بنسبة 90 %

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

خلصت نتائج دراسة علمية إلى أن لقاح “جونسون آند جونسون” المضاد لفيروس كورونا يوفر الحماية من الوفاة بالمرض بنسبة تفوق 90 %.

الدراسة التي أجريت في دولة جنوب أفريقيا، نشرت نتائجها اليوم الجمعة. ونقل عن الباحثة جليندا جراي، التي شاركت في قيادة الدراسة قولها: “لقاح جونسون آند جونسون الذي يتكون من جرعة واحدة، وفر للعاملين في مجال الرعاية الصحية الحماية من الوفاة بنسبة تتراوح بين 91 % و96.2 %”.

وأضافت الباحثة “هذه هي النتيجة الأساسية التي توصلنا إليها، وبوسعنا القول إن هذا اللقاح وفر الحماية من الوفاة للعاملين في مجال الصحة”.

وكانت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية قد نشرت، في وقت سابق، دراسة تفيد بأن لقاح “جونسون آند جونسون”، أقل فعالية بكثير ضد متغير “دلتا”، مقارنة بالنسخة الأصلية من  كورونا.

في هذا السياق، ذكرت الدراسة أن أي شخص تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا “جونسون آند جونسون” قد يحتاج إلى تلقي لقاح آخر لتجنب السلالات الجديدة.

اقرأ أيضا: المحكمة الدستورية في فرنسا تقر معظم بنود استخدام “الشهادة الصحية “

من جانبها، نشرت شركة “جونسون آند جونسون” بيانات أولية تشير إلى أن لقاحها كان فعالا ضد متغير “دلتا”، الذي ظهر لأول مرة في الهند، بعد 8 أشهر على الأقل من التلقيح.

يشار إلى أنه تم توزيع 4.38 مليار جرعة لقاح ضد فيروس كورونا من جميع الأنواع في كافة دول العالم لغاية اليوم. كما تم تطعيم 1.2 مليار شخص بالكامل من جرعتين أي نحو 15.3% من عدد سكان العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى