دول ومدن
أخر الأخبار

بعد طول انتظار .. سفينة إنسانية تحمل مئات المهاجرين ترسو على شواطئ صقلية

 أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

سمحت السلطات الإيطالية لسفينة “جيو بارنتس” التابعة لمنظمة “أطباء بلا حدود”، بالرسو في جزيرة صقلية ليلة أمس الاحد، لإنزال 322 مهاجرا على متنها، كانت أنقذتهم السفينة خلال عمليات عدة على مدى الأسبوعين الماضيين.

المنظمة كتبت على تويتر :”تم تحديد ميناء أوغوستا (صقلية) لإنزال المهاجرين الـ322 المتواجدين على متن جيو بارنتس”، مؤكدة أن السلطات وافقت على استقبال المهاجرين المتواجدين على متنها.

وكانت سفينة” جيو بارنتس” قد رست في المياه الدولية قبالة السواحل الإيطالية قبل عدة أيام، بانتظار تحديد ميناء آمن للرسو.

وتقدمت “أطباء بلا حدود” بطلب مجددا للسلطات الإيطالية والمالطية أمس الأحد لمنح سفينتها إذنا بالرسو، بعدما كثرت التقارير عن تدهور الصحة النفسية والجسدية للمهاجرين على متنها.

وبثت المنظمة فيديو بثته على حسابها على تويتر، يظهر ياسونانس أبوستولوبولوس، رئيس فيق البحث والإنقاذ على متن جيو بارنتس، متحدثا عن الأوضاع العامة على السفينة.

ونقل عن ” ياسونانس” العضو في المنظمة غير الحكومية قوله “هناك 95 مهاجرا قاصرا على متن السفينة، 84 منهم غير مصحوبين بذويهم… هناك رضيع يبلغ من العمر أسبوعين”.

وذكر بأن الفرق الطبية للسفينة “عالجت حالات صدمات وحروق شمس وحروق كيميائية (تفاعل الوقود مع مياه البحر)”، مشيرا إلى أن “بعض تلك الحالات بحاجة لعناية متخصصة فورية”.

ونفذت السفينة الإنسانية أولى عملياتها في 5 آب/أغسطس الجاري، حين أنقذت 25 مهاجرا، أي أن بعض هؤلاء المهاجرين أمضوا على متنها أكثر من أسبوعين.

يشار إلى أن تقرير صدر منتصف الشهر الجاري عن وزارة الداخلية الإيطالية، أكد ارتفاع عدد المهاجرين الواصلين إلى سواحل البلاد في غضون عام واحد بنحو 128%.

اقرأ أيضا: الشرطة الإسبانية تفكك عصابة تستغل مهاجرين مغاربة غير شرعيين

وأوضحت تقرير الوزارة أن إجمالي المهاجرين الذين وصلوا إلى إيطاليا خلال الفترة من آب/ أغسطس 2020 وحتى تموز/ يوليو 2021 بلغ 49 ألفا و280 وافدا.

وأضافت بأن الرقم كان خلال الفترة بين آب/ أغسطس 2019 إلى تموز/ يوليو 2020، عند مستوى 21 ألفا و616 مهاجرا، ما يشير إلى زيادة قدرها 128%.

فيما يخص عدد المهاجرين القصر غير المصحوبين بذويهم، فقد ارتفع بنسبة 155%، بإجمالي 7843 قاصرا، وفقا للداخلية الإيطالية، التي أشارت إلى أنه تم توقيف نحو 147 من مهربي البشر خلال العام الجاري، وفقا للتقرير.

كذلك، أشارت الداخلية الإيطالية في تقريرها إلى أن عمليات الهبوط المستقلة بلغت 40727 شخصا، بينما تم إنقاذ 8553 شخصا في منطقة البحث والإنقاذ الإيطالية، و4239 من قبل المنظمات غير الحكومية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى