دول ومدن
أخر الأخبار

وصول قرابة ألف مهاجر إلى سواحل لامبيدوزا الايطالية

 أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

وصل إلى سواحل جزيرة لامبيدوزا الايطالية منذ الثلاثاء الماضي ولغاية صباح اليوم الجمعة، قرابة ألف مهاجر غير شرعي، عبر عشرات القوارب انطلقت من سواحل شمال أفريقيا لاسيما تونس وليبيا.

السلطات الإيطالية قالت اليوم، إن مجموعة مؤلفة من مائة مهاجر سري، تضم 99 مصري وسنغالي واحد، وصلت إلى سواحل الجزيرة.

وأضافت إنه “مع خمس عمليات إنزال تمت على سواحل كبرى جرز الأرخبيل الصقلي أمس، وصل 106 أشخاص آخرين”.

يأتي هذا بعدما وصل قرابة 780 مهاجرا يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين في غضون 24 ساعة، بحسب ما أكدته السلطات الإيطالية.

وأشارت في بيان إلى أن المهاجرين وصلوا بين ليلتي الاثنين والثلاثاء عبر 30 قاربا، مؤكدة أن من بينهم 57 امرأة وطفلا (10أطفال دون سن الخامسة)، معظمهم من صفاقس التونسية، فيما وفد آخرون من زوارة الليبية.

في هذا السياق، علق الطبيب الإيطالي “نيكولو بينولو” وهو عضو في منظمة “أطباء بلا حدود” الذي كان مشاركا في عمليات الإنقاذ بالقول إن “الواصلين من صفاقس، استغرقتهم الرحلة بين يوم ويومين للوصول إلى لامبيدوزا”.

أما القادمين من ليبيا، فذكر بينولو إن “الرحلة استغرقت من يومين إلى ثلاثة أيام… لقد استغلوا الظروف المناخية الجيدة نسبيا للعبور”.

وأضاف “وصلوا (المهاجرون) متعبين للغاية. كان لدى بعضهم القليل من الماء، آخرون لم يكن لديهم شيء بتاتا”، مؤكدا أنه على متن القوارب القادمة من ليبيا، كان هناك العديد من المهاجرين البنغاليين.

كما أشار الطبيب إلى أن حالة “العديد منهم كانوا ضحايا للعنف والتعذيب، أخبرونا أنهم كانوا يتعرضون للضرب”.

اقرأ أيضا: الهجرة نحو الغرب.. دراسة تكشف عن أسباب أخرى لتدفق اللاجئين نحو أوروبا

وسبق أن شهدت الجزيرة تدفق اعداد كبيرة من المهاجرين وكان ذلك في 4 يوليو/ تموز الماضي حيث وصل أكثر من 300 مهاجر، وبحلول منتصف الشهر نفسه، كان قد وصل أكثر من 600.

وكانت السلطات الإيطالية قد سمحت في الـ23 من الشهر الجاري لسفينة “جيو بارنتس” التابعة لمنظمة “أطباء بلا حدود”، بالرسو في صقلية لإنزال 322 مهاجرا على متنها، كانت أنقذتهم السفينة قبل ذلك باسبوعين خلال عمليات عدة في البحر المتوسط.

يذكر أن تقرير صدر منتصف الشهر الجاري عن وزارة الداخلية الإيطالية، أكد ارتفاع عدد المهاجرين الواصلين إلى سواحل البلاد في غضون عام واحد بنحو 128%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى