اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تقرير لـ “يوروستات” : مبيعات التجزئة تتراجع في منطقة اليورو

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

تراجعت مبيعات التجزئة بمنطقة اليورو خلال يوليو/ تموز الماضي، في أداء أضعف بكثير من المتوقع، لتتراجع بشكل رئيسي جراء انخفاض حاد في أعداد السلع المشتراة عبر الإنترنت.

وبحسب تقرير أصدره اليوم الجمعة، مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات”، فإن مبيعات التجزئة في 19 دولة تتعامل بالعملة الموحدة “اليورو” انخفضت 2.3% في يوليو/ تموز مقارنة مع يونيو/حزيران، لكنها ما زالت مرتفعة 3.1% عنها في يوليو/تموز 2020 .

تأتي هذه الأرقام مغايرة لتوقعات خبراء اقتصاد استطلعت وكالة “رويترز” آراءهم في وقت سابق، حيث توقعوا زيادة شهرية 0.1% و4.8 % على أساس سنوي.

مكتب “يورستات” أوضح في تقريره أن المبيعات عبر الإنترنت والطلبات عبر البريد انخفضت بأكبر قدر على أساس شهري في يوليو/ تموز، لتنزل 7.3 %، بينما تراجعت مبيعات وقود السيارات 1.6% وانخفضت مبيعات الأغذية 0.7% على أساس شهري.

لكنه أشار إلى أنه بالقياس إلى يوليو/تموز 2020، ارتفعت جميع أرقام مبيعات التجزئة، حيث صعدت المبيعات عبر الإنترنت 11.2 % وزادت مبيعات وقود السيارات والأغذية 0.6 % و1.1 % على الترتيب.

وكان المكتب نفسه قد ذكر في تقرير أصدره الثلاثاء الماضي، أن معدل التضخم السنوي بمنطقة اليورو ارتفع إلى 3% في أغسطس/آب الفائت، وسط ارتفاع أسعار الطاقة والأغذية، وذلك وفقا لبيانات أولية.

اقرأ أيضا: ارتفاع التضخم في منطقة اليورو لأعلى مستوى في 10 سنوات

وجاء تقرير “يوروستات” حول التضخم بمنطقة اليورو، بعد يوم من نشر نتائج استطلاع قامت به المفوضية الأوروبية، وأظهر أن الثقة في الأوضاع الاقتصادية بالمنطقة تراجعت في أغسطس/ آب إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر.

من جهة ثانية، انخفص معدل البطالة في منطقة اليورو خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، وفقا لبيانات نشرها “يوروستات” الأربعاء، موضحا بأن معدل البطالة تراجع إلى 7.6% في يوليو/ تموز، كما كان متوقعا، بعدما سجل 7.8% في الشهر السابق، علما أن البطالة في يوليو/تموز من العام الماضي كانت نحو 8.4%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى