اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم في ألمانيا يتجاوز 4% للمرة الأولى منذ العام 1993

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

تجاوز معدل التضخم في ألمانيا خلال سبتمبر/ أيلول الجاري نسبة 4% وفقا لما اكده اليوم الخميس، المكتب الاتحادي للإحصاء في ألمانيا، مشيرا إلى أنه للمرة الأولى يتم تسجيل هذا الرقم منذ نحو 28 عاما.

المكتب أوضح في تقريره أنه استنادا إلى حسابات أولية، فإن أسعار المستهلك تجاوزت خلال الشهر الجاري المستوى الذي كانت عليه في نفس الشهر من العام الماضي بنسبة 4.1%.

وأشار إلى أنه آخر مرة سجل فيها المكتب الإحصائي نسبة تضخم تتجاوز 4%، كان في ديسمبر/كانون الأول عام 1993، وبلغت النسبة آنذاك 4.3%.

وكان معهد” أيفو” الألماني للبحوث الاقتصادية قال في تقرير أصدره منتصف الشهر الجاري، إنه يتوقع أن يتم تسجيل أعلى زيادة في أسعار المستهلك في البلاد هذا العام منذ ما يقرب من 30 عاما بمعدل تضخم يبلغ 3%.

كما توقع المعهد ومقره مدينة ميونخ أن يتراوح معدل التضخم بين 2 و2.5% بالنسبة للعام المقبل، وهو ما يعتبر أيضا زيادة في الأسعار بوتيرة أسرع بكثير من متوسط السنوات العشر الماضية.

من جهة ثانية، قال البنك المركزي الألماني، يوم الاثنين الماضي، إن الحكومة الألمانية الجديدة سترث اقتصادا قويا اكتسب زخما كبيرة في الأشهر الأخيرة، مشيرا إلى أن هذا الزخم يأتي مع تعافي الاقتصاد التدريجي من تداعيات جائحة فيروس كورونا.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. ارتفاع معنويات المستهلكين في أعلى مستوى منذ 18 شهرا

وأكد المركزي الألماني في فرانكفورت في تقريره الشهري لشهر سبتمبر/ أيلول: “بشكل عام من المرجح أن يرتفع الناتج الاقتصادي في الربع الثالث بقوة أكبر مما كان عليه في الربيع”.

وذكر أن انتعاش أكبر اقتصاد في أوروبا من الركود في وقت سابق من هذا العام، جاء بفضل تخفيف إجراءات الإغلاق المرتبطة بمكافحة الجائحة.

إلى ذلك، تتوقع المعاهد الاقتصادية في ألمانيا تسجيل نمو اقتصادي هذا العام ما بين 2.1% و3.5 %، وبالنسبة للعام المقبل 2022، زاد الباحثون الاقتصاديون توقعاتهم للنمو بمقدار 0.8 نقطة مئوية إلى 5.1 %.

يشار إلى أنه في العام الماضي انخفض الناتج الاقتصادي الألماني 4.9 % مقارنة بالعام السابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى