اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع معدل التضخم بمنطقة اليورو لأعلى مستوى في 13 عاما

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

سجل معدل التضخم في منطقة اليورو خلال سبتمبر/ أيلول الفائت، أعلى مستوى في 13 عاما، وفقا لبيانات أصدرها اليوم الجمعة، مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات”.

وقالت المكتب إن معدل التضخم في المنطقة التي تضم 19 دولة تتعامل باليورو، ارتفع إلى 3.4% في سبتمبر/ أيلول، بعد ارتفاعه 3% في أغسطس/آب، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع جاء إلى حد كبير بسبب الزيادة في أسعار الطاقة.

وأشار إلى أن هذه أعلى قراءة منذ سبتمبر/أيلول 2008 وكانت التوقعات قد استقرت على أن تسجل النسبة 3.3%.

يأتي هذا عقب ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في ألمانيا أقوى اقتصاد في المنطقة إلى 4.1% في شهر سبتمبر/ أيلول، وهو المستوى الأعلى له في 28 عاما.

وسجلت أسعار الغاز في أوروبا في بداية تعاملات، اليوم الجمعة، مستويات تاريخية، حيث لامست الأسعار مستوى 1200 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز.

في وقت لا تزال تحاول الحكومات الأوروبية السيطرة على أسعار الطاقة المرتفعة بقوة.

وكانت الأسعار في المنطقة قد ارتفعت على خلفية زيادة تكاليف الطاقة، ولكن التأثير الناجم عن اختناقات الإنتاج والشحن ظهر أيضا، حيث ارتفعت أسعار السلع المعمرة بنسبة 2.3% الشهر الماضي مقارنة مع أغسطس/ آب.

اقرأ أيضا: بعد شهرين من التراجع.. ارتفاع الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو

ولغاية الآن لا يزال البنك المركزي الأوروبي يعتقد أن التضخم المرتفع سيمضي بصورة سريعة، وأن نمو الأسعار بعد ذلك سوف يظل أقل من هدفه لسنوات مقبلة.

وكان اقتصاد منطقة اليورو قد سجل نموا في الربع الثاني لهذا العام بلغت نسبته 2%، وفقا لتقرير صدر منتصف يوليو/ تموز الماضي عن ”يوروستات”، في وقت أكد فيه المكتب أن نشاط التوظيف شهد تسارعا في نفس الربع.

يشار إلى أن اقتصاد المنطقة شهدت ركودين فنيين، وهو يعرف بأنه تسجيل انكماش على مدى ربع عام، منذ بداية 2020، مع تضرره من قيود فيروس كورونا في أحدث فترة وهي الممتدة بين نهاية 2020 وبداية 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى