اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

مبيعات التجزئة في منطقة اليورو دون التوقعات

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

سجلت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو ارتفاعا طفيفا دون التوقعات خلال شهر أغسطس/ آب الماضي، إذ كبح المستهلكون الإنفاق على الأطعمة والمشروبات والتبغ.

ووفقا لتقرير صدر عن مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات” أمس الأربعاء، فإن مبيعات التجزئة، وهي مؤشر على طلب المستهلكين، في 19 دولة تتعامل باليورو ارتفعت 0.3 % على أساس شهري في أغسطس/آب الماضي ، وذلك دون تغير عن العام السابق.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة شهرية 0.8 % وارتفاع 0.4 % على أساس سنوي.

وذكر “يوروستات” أن مبيعات المواد الغذائية والمشروبات والتبغ تراجعت 1.7 % على أساس شهري و 1.9 %على أساس سنوي، مما أدى إلى تراجع المؤشر العام على الرغم من ارتفاع المبيعات عبر الطلب من خلال البريد والإنترنت.

وكانت المكتب قد اصدر تقريرا مطلع الشهر الماضي، أكد فيه تراجع مبيعات التجزئة بمنطقة اليورو خلال يوليو/ تموز الماضي، في أداء أضعف بكثير من المتوقع، لتتراجع بشكل رئيسي جراء انخفاض حاد في أعداد السلع المشتراة عبر الإنترنت.

وذكر حينها في التقرير أن مبيعات التجزئة انخفضت 2.3% في يوليو/ تموز مقارنة مع يونيو/حزيران، لكنها ما زالت مرتفعة 3.1% عنها في يوليو/تموز 2020 .

من جهة ثانية، أظهر مسح قامت به مؤسسة “سنتكس” للبحوث الاقتصادية نشر الثلاثاء، تراجع معنويات المستثمرين في منطقة اليورو للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، مشيرا إلى أنها بلغت أدنى مستوياتها منذ أبريل /نيسان وسط توقعات اقتصادية باهتة.

ووفقا للمسح فقد هبط مؤشر “سنتكس” لمنطقة اليورو إلى 16.9 من 19.6 في سبتمبر/أيلول.

في هذا السياق، أكد باتريك هاسي، مدير سنتكس أن “عملية الانتعاش الاقتصادي في منطقة اليورو ما زالت تتعثر.. بالتالي فإن الاستمرار في فقد الزخم لا يبشر بأي انتعاش في الخريف”.

اقرأ أيضا: نمو أنشطة التصنيع في منطقة اليورو خلال سبتمبر الماضي

وكان مسح صدر الأسبوع الماضي قد أكد أن نشاط التصنيع في منطقة اليورو، نما خلال سبتمبر/أيلول الماضي، لكن في الوقت نفسه، ذكر بأن دولا في المنطقة تلقت ضربة كبيرة جراء اختناقات سلاسل الإمدادات.

ومطلع الشهر الجاري، أكد “يوروستات” ارتفاع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال سبتمبر/ أيلول الماضي إلى أعلى مستوى في 13 عاما.

وقال المكتب إن معدل التضخم في المنطقة بلغ 3.4% في سبتمبر/ أيلول، بعد ارتفاعه 3% في أغسطس/آب، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع جاء إلى حد كبير بسبب الزيادة في أسعار الطاقة.

يذكر أن الأسعار في المنطقة قد ارتفعت على خلفية زيادة تكاليف الطاقة، ولكن التأثير الناجم عن اختناقات الإنتاج والشحن ظهر أيضا، حيث ارتفعت أسعار السلع المعمرة بنسبة 2.3% الشهر الماضي مقارنة مع أغسطس/ آب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى