دول ومدن
أخر الأخبار

بعد شبهات فساد.. استقالة مستشار النمسا من منصبه

أخبار العرب في أوروبا – النمسا

بعد ضغوط وسط قضية للاشتباه في فساد، أعلن المستشار النمساوي سيباستيان كورتز، مساء السبت، استقالته من منصبه.

وقال كورتز (35عاما) في تصريح لوسائل نسماوية إنه يقترح أن يتولى وزير الخارجية ألكسندر شالينبرج، وهو دبلوماسي محترف، منصب المستشار خلفا له، مضيفا أنه “يعتزم الاستمرار زعيما لحزبه المحافظ وأن يكون زعيم الحزب في البرلمان أيضا”.

ويواجه كورتز ومقربون منه تهما بمحاولة تأمين صعوده إلى قيادة حزبه والبلاد، اعتمادا على نتائج استطلاع رأي تم التلاعب بها وتقارير إيجابية تنشرها وسائل الإعلام وتمول من الخزانة العامة.

وكان حزب “الخضر” الشريك الأصغر في الائتلاف الحاكم بالنمسا، قد طالب أمس الجمعة، حزب المستشار كورتز لاستبداله بشخص “لا غبار عليه”، بعدما قال الادعاء إنه “بات هدف تحقيق في وقائع فساد”.

وسبق أن قال ممثلو ادعاء في مجال مكافحة الفساد، الأربعاء الماضي، إن المستشار كورتز يخضع للتحقيق للاشتباه في تلقيه رشى وخيانته الأمانة، وذلك بعد مداهمات لمقار حزبه المحافظين والعديد من كبار معاونيه.

وذكر مكتب الادعاء المعني بمكافحة الفساد أنه وضع تسعة أشخاص آخرين قيد التحقيق.

اقرأ أيضا: بينهم عمدة بالنورماندي .. الشرطة الفرنسية تعتقل 11 شخصا بتهمة الاتجار بالمخدرات

كما ذكرت وسائل إعلام نمساوية، أن المدعين يشتبهون بأن وزارة المالية اشترت إعلانات في صحيفة شعبية مقابل تغطية واستطلاع رأي يميلان لصالح كورتز وحزبه.

وكان”كورتز” قد عاد إلى حكم النمسا مطلع العام الماضي، بموجب اتفاق مع حزب الخضر على تشكيل ائتلاف حكومي، بعد فشل تحالفه مع اليمين المتطرف.

الجدير ذكره، أن كورتز زعيم حزب الشعب النمساوي المحافظ، أصبح مستشارا للبلاد نهاية 2017 وكان عمره آنذاك 31 عاما حيث كان من بين أصغر الزعماء في العالم ، قبل أن ينهار الائتلاف الحاكم الذي افضى لانتخابات مبكرة عاد من خلالها مجددا للحكم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى