مجتمع
أخر الأخبار

الرئيس الالماني يهنئ المسلمين بحلول عيد الفطر

أخبار العرب في أوروبا – المانيا

وجه الرئيس الألماني “فرانك-فالتر شتاينماير” رسالة تهنئة للمسلمين بمناسبة اقتراب حلول عيد الفطر، مشيراً إلى “التزامهم بالقيود المفروضة على التجمعات الدينية في ظل جائحة فيروس “كورونا الجديد”.

وكتب “شتاينماير” في رسالته أمس الجمعة: “صلاة الجماعة والإفطار المشترك و(الاحتفال) بالعيد السعيد لا يمكن القيام بها هذا العام، أو تقام على نطاق محدود جدا”. مشيراً إلى أن “هذه التجربة المحزنة تقاسمها أيضا المسيحيون واليهود”.

 وأكد الرئيس الألماني: أن “القانون الأساسي (الدستور) يضمن الحق في حرية الدين ومع ذلك، كان من الضروري تقييد التجمعات مؤقتا لإنقاذ الأرواح”. موجهاً “الشكر لجميع من التزموا بهذه القواعد الصارمة وساهموا في نجاحنا الأول في مكافحة الفيروس”.

وقال “شتاينماير” في رسالته: “لا ينبغي لنا ولن نسمح بالكراهية والإقصاء والاعتداءات العنيفة على المسلمين والهجمات على المساجد… هذه مهمة كل فرد، ومهمة الدولة هي حمايتكم”. متعهداً بالتصدي الحاسم للتحريض العنصري.

اقرأ أيضا: الرئيس الالماني: علينا مقاومة أشكال معاداة السامية الجديدة

وأعاد الرئيس الألماني  إلى الأذهان الهجوم العنصري في مدينة هاناو، الذي وقع قبل ثلاثة أشهر وخيم على شهر رمضان هذا العام. وكان شخص ألماني (43 عاما) قد قتل تسعة أفراد من أصول أجنبية، أغلبهم مسلمون، في 19 شباط الماضي، وأصاب آخرين، ثم قتل أمه وانتحر.

وكان مجلس الإفتاء الأوروبي أعلن قبل يومين، أن عيد الفطر سيكون يوم غد الأحد، بناء على الحسابات الفلكية، وهذا الأمر أكدته معظم الدول الإسلامية، اليوم، إذ تعذرت رؤية هلال شوال، ليكون السبت متمم رمضان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى