دول ومدن
أخر الأخبار

المجر تؤكد استعدادها فتح ممرات للاجئين

أخبار العرب في أوروبا – المجر

أكد رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، استعداده فتح ممرات للاجئين والمهاجرين القادمين عبر بلاده بتجاه الغرب، مشترطا ذلك في حال رغب الغرب في استقبال هؤلاء اللاجئين.

وقال “أوربان” في مقابلة إذاعية أمس الجمعة: “إذا كنتم بحاجة إليهم.. فخذوهم”، مضيفا أنه يتوقع بأن المتحورات المختلفة من فيروس كورونا يجلبها المهاجرون، إلا أنه لم يقدم أي دليل على ذلك.

وأشار إلى منع 92 ألف لاجئ من دخول المجر، في الأشهر العشرة الأولى من 2021، في حين بلغ عددهم 21 ألفا، خلال الفترة نفسها العام الماضي، زاعما أن بلاده أنفقت حوالي 1.6 مليار يورو على حماية الحدود، مشددا على ضرورة تغطية الاتحاد الأوروبي هذه التكاليف بشكل جزئي على أقل تقدير.

وأكد أن بلاده لن تغير موقفها من طالبي اللجوء، وتابع “المجر مستعدة لفتح ممر يمكن طالبي اللجوء من الوصول إلى النمسا وألمانيا وحتى السويد، ونرفض محاولة بروكسل فرض وجهة نظرها على بودابست”.

اقرأ أيضا: بسبب انتهاك قوانين اللجوء.. إجراءات تتخذها العدل الأوروبية ضد المجر

و”أوربان” الذي يحكم المجر منذ عام 2010 ، جعل من المستحيل تقريبا على أي شخص التقدم بطلب للحصول على اللجوء في بلده، العضو في الاتحاد الأوروبي، وأمر في عام 2015 بإقامة سياج حديدي على الحدود الجنوبية مع صربيا المجاورة.

وترحل السلطات المجرية اللاجئين والمهاجرين الذين يتم القبض عليهم إلى صربيا دون مزيد من الإجراءات. ويصف نشطاء حقوق الإنسان والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين هذه الممارسة بأنها غير قانونية.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي يعتبر أن سياسة اللجوء في المجر تنتهك القانون الأوروبي والدولي، وبناء عليه، فقد تم رفع دعاوى قضائية لانتهاك قواعد اللجوء ضد الدولة الواقعة في وسط أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى