دول ومدن
أخر الأخبار

ألمانيا تطالب المفوضية الأوروبية بالتحرك لمواجهة تدفق المهاجرين من بيلاروسيا

أخبار العرب في أوروبا ألمانيا

طالب وزير خارجية ألمانيا المفوضية الأوروبية بـ”أخذ إجراءات” للحد من تدفق المهاجرين من بيلاروسيا إلى جارتها بولندا العضو في الاتحاد الأوروبي.

وقال هورست سيهوفر، لصحيفة “بيلد” اليوم الثلاثاء، إن تدفق المهاجرين مشكلة “لا تستطيع بولندا أو ألمانيا التعامل معها بمفردهما”، مضيفا: “يجب أن نساعد الحكومة البولندية على تأمين حدودها الخارجية. في الواقع هذا الأمر ينبغي أن يكون من مهام المفوضية الأوروبية، وأنا أطالبها الآن بأخذ إجراءات”.

وأكد الوزير الألماني أن بلاده تؤيد قرار بولندا بناء جدار على حدودها مع بيلاروسيا، وقال: “لا يمكننا انتقادها على حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي”، وأضاف “ليس باستخدام الأسلحة النارية بالطبع، ولكن بوسائل أخرى متاحة”.

ووجه الوزير نداءه هذا، بعد أن أعلنت بولندا أنها صدت محاولة قام بها مئات المهاجرين لعبور حدودها بشكل غير قانوني من بيلاروسيا، محذرة في الوقت ذاته من أن آلافا غيرهم يحتشدون بالقرب من هذه الحدود التي تُعتبر جزءا من الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وكان المتحدث باسم الحكومة البولندية، بيوتر مولر، وجه أمس الأثنين، تحذيرا شديد اللهجة وقال: “نخشى حصول تصعيد لهذا النوع من الأعمال على الحدود البولندية في المستقبل القريب وأن يكون ذا طبيعة مسلّحة”.

وأمس حاول عدة آلاف من المهاجرين عبور الحدود البيلاروسية البولندلية بالقوة، واستخدم حرس الحدود البولندي الغاز المسيل للدموع.

وقال ممثل عن حرس الحدود في تصريح صحافي، إن قوات الأمن البيلاروسية أرسلت قافلة من عدة آلاف من المهاجرين ليس إلى نقطة التفتيش مع بولندا، ولكن باتجاه الحدود الخضراء.

اقرأ أيضا: عملية أمنية في الدائرة المقربة من منفذ هجوم القطار في ألمانيا

ويتهم الاتحاد الأوروبي، الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من الاتحاد الأوروبي، وذلك ردا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد القمع الوحشي الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

يشار إلى أنه خلال الأسابيع الأخيرة، شهدت ألمانيا ارتفاعا في عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون البلاد من بولندا بعد عبور بيلاروسيا.

وبحسب السلطات الألمانية فقد دخل نحو 5 آلاف مهاجر غير شرعي الشهر الماضي، من بولندا عبر بيلاروسيا، مشيرة إلى أن عدد المهاجرين الذين دخلوا البلاد من حدود بولندا منذ بداية العام بلغ نحو 7300 مهاجر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى