أخباردول ومدن
أخر الأخبار

البرلمان الألماني يوافق على إرسال أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا.. والكرملين يحذر

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

وافق البرلمان الألماني “البوندستاغ” بأغلبية كبيرة أمس الخميس، على إرسال أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا بهدف مساعدتها في صد الهجوم الروسي المستمر منذ أكثر من شهرين.

وأيد هذا الاقتراح كل من الأحزاب الثلاثة في الائتلاف الحاكم إلى جانب نواب المعارضة المحافظين، حيث صوت 586 عضوا لصالحه مقابل 100 رفضوه، وامتنع 7 أعضاء عن التصويت.

وناشد 586 نائب في البرلمان، الحكومة بـ”مواصلة توريد أية أسلحة ضرورية إلى أوكرانيا والإسراع من ذلك، حيثما يكون ذلك ممكنا مع توسيع نطاق توريد أسلحة ثقيلة وأنظمة معقدة”.

وتضمن نص الاقتراح الذي أقره البرلمان :”إلى جانب العزلة الاقتصادية الواسعة وفصل روسيا عن الأسواق الدولية، فإن الوسيلة الأكثر أهمية وفاعلية لوقف الغزو الروسي هي تكثيف وتسريع تسليم أسلحة فعالة وأنظمة متطورة بما في ذلك الأسلحة الثقيلة”.

من جانبها، حذرت روسيا أمس من أن شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا “تهدد أمن أوروبا”. وقال متحدث الرئاسة الروسية “الكرملين” ديمتري بيسكوف في تصريحات صحفية: “هذا الميل لإغراق أوكرانيا بالأسلحة وخصوصا الأسلحة الثقيلة يعد تصرفا يهدد أمن القارة ويزعزع الاستقرار”.

ويوم الأربعاء الماضي، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من رد “قاس” إذا تدخلت أي دولة فيما يجري بأوكرانيا.

وفي كلمة إلى نواب البرلمان في سان بطرسبرغ، قال بوتين إن “الغرب يريد تقسيم روسيا إلى أجزاء واتهمه بدفع أوكرانيا للدخول في صراع مع موسكو”.

اقرأ أيضا: المفوضية الأوروبية تدعو دول التكتل لتسهيل دخول الكفاءات من 3 دول عربية

وقبل شن روسيا عمليتها العسكرية ضد أوكرانيا، كانت ترفض ألمانيا إمداد أوكرانيا بالأسلحة بذريعة أنها “لا ترسل أسلحة فتاكة إلى مناطق الأزمات والنزاعات لمنع لتأجيج الموقف”، وهي سياسة طويلة الأمد تنتهجها برلين.

لكن ألمانيا تراجعت عن هذا المبدأ، وقررت إرسال أسلحة إلى الجيش الأوكراني في ثاني موقف من نوعه بعدما قامت بتسليح عناصر مسلحة كانت تقاتل تنظيم “داعش” في شمال العراق عام 2015.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى