اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

إعلان هولندا تعزيز إنتاجها من الغاز يوقف ارتفاع الأسعار في أوروبا

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

بعدما أعلنت هولندا أنها سوف تعزز الإنتاج في أكبر حقولها العام الجاري، توقف ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي الذي استمر بالصعود خلال هذا الأسبوع ووصل لنحو 40%.

ووفقا لوكالة “بلومبيرغ” للأنباء فإن هذا الإعلان أوقف فترة من ارتفاع الأسعار أكثر من الثلث خلال الأسبوع الماضي، الذي وصل إلى مئة يورو لكل ميجاوات/‏‏الساعة في وقت مبكر من أمس الجمعة.

وهذا يخفف الأوضاع في سوق ما زالت العقود الأساسية فيه أعلى ثلاث مرات تقريبا مما كانت عليه قبل ستة أشهر، بينما تستمر روسيا في تقييد عمليات التدفق لأوروبا.

وربما يصل إجمالي الإنتاج من حقل جرونينغين الهولندي إلى 7.6 مليار متر مكعب في الـ12 شهرا التي تنتهي في سبتمبر/ أيلول المقبل، بارتفاع من توقعات سابقة بإنتاج 3.9 مليار متر مكعب، بحسب بيانات من الشبكة المشغلة “جاسوني”.

ولم تتغير العقود الآجلة للغاز الأوروبي كثيرا، حيث سجلت 96.44 يورو ميجاوات/‏‏ساعة في أمستردام بعدما ارتفعت في وقت سابق بنسبة 6.7%.

وكانت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا قد ارتفعت مجددا، الخميس، مع استمرار روسيا في خفض تدفق الغاز إلى أوروبا.

اقرأ أيضا: قلق في فرنسا من تداعيات ارتفاع أسعار الطاقة على الاقتصاد

وبعد تراجع حدة الأزمة في نهاية العام الماضي، فإن أسعار الغاز الطبيعي ارتفعت بأكثر من 40 % خلال الأسبوع، حيث تراجعت إمدادات الغاز الروسي عبر أنابيب الغاز الرئيسة إلى أدنى معدلاتها بالنسبة إلى هذا الوقت من العام، منذ 2015 على الأقل، بحسب “بلومبيرغ”.

وكثفت أزمة أسعار الغاز الطبيعي الضغوط على المستهلكين، واضطرت بعض الشركات في أوروبا إلى خفض إنتاجها.

كما ذكرت الوكالة أن إمدادات الغاز عبر خط “يامال” أوروبا، الذي عادةً ما ينقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا عبر بولندا، تتدفق حاليا في الاتجاه العاكس لليوم الـ18 على التوالي، ما يضطر العملاء إلى الاعتماد على مخزونهم من الغاز. وما زال تدفق الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا منخفضا أيضا في الوقت الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى