دول ومدنصحة

“دلتاكرون”.. متحور جديد لكورونا يجمع بين دلتا وأوميكرون

أخبار العرب في أوروبا – قبرص

اكتشف علماء في قبرص عن متحور جديدة لفيروس كورونا يعد “مزيجا” بين متحوري “دلتا” و” أوميكرون”، وفقا لما ذكر “ليونتيس كوستريكيس” مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية وعلم الفيروسات الجزيئية بجامعة قبرص/

وقال كوستريكيس في مؤتمر صحافي اليوم السبت، إن المتحور الجديد، الذي أطلق عليه اسم “دلتاكرون”، له أساس جيني مماثل لنسخة “دلتا” لكنه يتضمن أيضا طفرات عديدة يحتوي عليها متغير “أوميكرون”.

وأضاف عالم الفيروسات القبرصي الذي ترأس سابقا المجلس العلمي التشاوري الخاص بمكافحة الجائحة لدى حكومة البلاد :”لقد عثرنا على عدد كبير من الطفرات التي تم تسجيلها سابقا فقط في حالات الإصابة بسلالة أوميكرون”.

وأوضح أنه تم رصد 10 طفرات في العينات المجموعة في قبرص من أصل حوالي الـ30 التي تتضمنها سلالة “أوميكرون”، مشيرا إلى أنه تم العثور على ما يسمى بسلالة “دلتاكرون” في 25 عينة مأخوذة في الجزيرة المتوسطية، 11 منها لأشخاص تم نقلهم إلى المستشفى بسبب إصابتهم بأعراض “كوفيد -19″، و14 عينة لدى سكان عاديين.

وقال كوستريكيس إنه “لا يزال من السابق لأوانه التنبؤ بما إذا كان دلتاكرون اشد قوة من دلتا وأوميكرون”.

إلى ذلك، نوه وزير الصحة القبرصي إلى أنه “سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل في مؤتمر صحفي في الأسبوع المقبل”.

اقرأ أيضا: مظاهرات في فرنسا ضد شهادة التلقيح وتصريحات ماكرون حول غير المطعمين

وفي الأسابيع الأخيرة يشهد العالم ارتفاعات قياسية للإصابات بفيروس كورونا في ظل انتشار سلالة “أوميكرون” الجديدة التي تم رصدها في جنوب إفريقيا وتتضمن عددا قياسيا من الطفرات وظهرت بعد فترة هيمنة نسخة “دلتا” المكتشفة في الهند.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن متحوري تحوري “دلتا” و”أوميكرون” أثارا تسونامي” إصابات بالمرض حول العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى