اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

نمو اقتصاد إسبانيا في الربع الأخير لـ2021 يفوق التوقعات

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

بفضل ارتفاع الاستثمارات وقوة الطلب على الصادرات، سجل الاقتصاد الإسباني نموا فاق التوقعات في الربع الأخير من العام الماضي 2021.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي في إسبانيا بنسبة 2% خلال الربع الأخير من العام الماضي، بعد نمو بنسبة 2.6 % في الربع الثالث من العام، بحسب ما ذكرت أمس الجمعة مؤسسة “بلومبرغ إيكونوميكس” للأبحاث الاقتصادية.

يأتي هذا في وقت كان خبراء الاقتصاد يتوقعون أن يسجل الاقتصاد الإسباني نموا بنسبة 1.4 % فقط في الربع الأخير لـ2021.

يشار إلى أن تعافي الاقتصاد الإسباني جاء مدفوعا بتراجع معدلات البطالة وتسجيل واحد من أعلى معدلات التطعيم ضد فيروس كورونا في أوروبا، وهو ما ساعد الحكومة الإسبانية في تجنب فرض قيود مثل تلك التي فرضتها دول أخرى في محاولة للسيطرة على الجائحة.

اقرأ أيضا: تراجع معدل البطالة في إسبانيا لأدنى مستوى منذ 2008

في هذا السياق، أكدت مؤسسة”بلومبرغ إيكونوميكس” أنه بالرغم من هذه النتائج، لم يصل الاقتصاد الإسباني إلى مستوياته قبل جائحة كورونا، حيث كان انكمش بنسبة 11% تقريبا في عام 2020، وتوقعات أن يسجل نموا بنسبة 5.2% فقط العام الماضي، وهو ما يجعل الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية العام الماضي أقل بنسبة 4% تقريبا من مستوياته قبل الجائحة.

كما تأتي هذه الأرقام الجيدة للاقتصاد الإسباني لاسيما في سوق العمل الذي شهدا تراجعا حادا في معدل البطالة، في وقت خفض فيه صندوق النقد الدولي من توقعاته لنمو اقتصاد إسبانيا خلال 2021، من 5.7% إلى 4.9%، ومن 6.4% إلى 5.8% خلال العام الجاري 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى