اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع معدل التضخم في بريطانيا إلى أعلى مستوى منذ 3 عقود

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

ارتفع معدل التضخم في بريطانيا لمؤشر أسعار المستهلكين خلال الشهر الماضي يناير/ كانون الثاني إلى أعلى مستوى منذ 3 عقود.

وأظهرت بيانات صدرت اليوم الأربعاء عن مكتب الإحصاء البريطاني (حكومي)، أن معدل التضخم ارتفع إلى مستوى 5.5% الشهر الماضي مقارنة بـ 5.4 % في ديسمبر/ كانون الأول السابق.

وذكر المكتب أن التضخم الشهري في البلاد سجل انخفاضا بنسبة 0.1 % الشهر الماضي، قياسا على ارتفاع 0.5% في ديسمبر/كانون الثاني.

كما سجل معدل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة والسلع المتقلبة الأخرى، ارتفاعا سنويا بنسبة 4.4 %، من 4.2% في ديسمبر السابق.

وتفتح نسب التضخم المسجلة خلال الشهر الماضي، الباب واسعا أمام بنك إنكلترا المركزي، لإعادة النظر في نسبة الفائدة الحالية البالغة 0.25%، وإمكانية زيادتها لكبح جماح التضخم.

وتواصل أسعار الغذاء والنقل والمشروبات غير الكحولية، تسجيل زيادات متباينة خلال الشهر الماضي على أساس سنوي، بحسب البيانات.

وفي تقرير منفصل أصدره المكتب أمس الثلاثاء، ذكر بأن مستويات المعيشة في المملكة المتحدة تراجعت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، في أسرع وتيرة لها منذ 8 سنوات، منوها أنه من المنتظر أن تشتد الأزمة بحلول أبريل/ نيسان المقبل عندما ترتفع فواتير الطاقة والضرائب .

وأوضح أن متوسط الأجور، باستثناء المكافآت، ارتفع 3.6 % على أساس سنوي، أقل من الزيادة في أسعار المستهلكين، مشيرا إلى أنه بعد التعديل على أساس التضخم، هبطت الأجور 1.2 %، في أكبر انخفاض منذ 2014.

اقرأ أيضا: لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار.. بريطانيا تخصص 12 مليار دولار لمساعدة الأسر المتضررة

كذلك، أظهرت البيانات أن سوق العمل لا يزال منتعشا، مع إضافة أرباب العمل للوظائف للشهر الرابع عشر في يناير/ كانون الثاني الماضي في محاولة لشغل 1.3 مليون وظيفة شاغرة، وهو رقم قياسي. أيضا وصلت التحركات من وظيفة إلى وظيفة إلى مستوى قياسي، مدفوعة بزيادة الاستقالات.

ويؤكد مكتب الإحصاء أنه رغم أن نقص الموظفين الذي تفاقم بسبب تزايد الخمول الاقتصادي، يؤدي إلى ارتفاع الرواتب، لكن هذه الزيادات تتلاشى بعد الارتفاع السريع في الأسعار، إذ من المتوقع أن يبلغ التضخم 7% بحلول الربيع المقبل.

يشار إلى أن الاقتصاد البريطاني بدأ يتعافى تدريجيا من تداعيات كورونا، وسجل الناتج المحلي الإجمالي نموا بنسبة 7.5 %في 2021، بعد انكماش قياسي بنسبة 9.4 % في 2020 بسبب الاغلاقات المتعلقة بجائحة فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى