تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

عقوبات أوروبية “قاسية” منتظرة بحق روسيا

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

قال رئيسا المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية في بيان، إن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي سيدرسون مجموعة عقوبات على روسيا اليوم الثلاثاء بهدف وضع اللمسات الأخيرة عليها دون إبطاء.

ومن المقرر أن يناقش سفراء الاتحاد الأوروبي في بروكسل صباح اليوم حزمة عقوبات أوسع مما تم النظر فيه أمس الاثنين.

وأضافا أن العقوبات التي تم الاتفاق عليها إثر اعتراف روسيا رسمياً بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، تشتمل استهداف المشاركين في القرار غير القانوني، والبنوك التي تمول عمليات الجيش الروسي وغيره في المنطقتين.

إضافة إلى استهداف قدرة الدولة الروسية والحكومة على الوصول إلى الخدمات وأسواق رأس المال والأسواق المالية في الاتحاد الأوروبي، للحد من تمويل السياسات التصعيدية والعدوانية.

كما تشمل أيضا استهداف حركة التجارة مع المنطقتين الانفصاليتين من وإلى الاتحاد الأوروبي، لضمان إحساس المسؤولين عن الأعمال غير القانونية والعدوانية بوضوح بالعواقب الاقتصادية لأعمالهم.

وأضاف البيان “الاتحاد الأوروبي مستعد وجاهز لاتخاذ إجراءات إضافية في مرحلة لاحقة إذا استلزم الأمر في ضوء تطورات الموقف”.

كما أفاد مسؤول في الاتحاد الأوروبي بأن وزراء خارجية الاتحاد قد يتخذون قرارا بشأن عقوبات على روسيا بعد اجتماع في باريس بعد ظهر اليوم، وذلك بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات بدخول مناطق انفصالية في شرق أوكرانيا.

وخلال اجتماعا للجنة الأمن القومي للطوارئ في بريطانيا في وقت مبكر من اليوم، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بريطانيا ستفرض على الفور عقوبات اقتصادية قاسية على روسيا، وذلك بعد أن أمر الرئيس فلاديمير بوتين بنشر قوات في منطقتين انفصاليتين بشرق أوكرانيا، وفقا لـ”رويترز”.

جونسون قال للصحفيين “سنفرض على الفور حزمة من العقوبات الاقتصادية”، مضيفا أن العقوبات “لن تستهدف فقط كيانات في دونباس ولوجانسك ودونيتسك، ولكن في روسيا نفسها.. سنستهدف المصالح الاقتصادية الروسية بأقصى ما نستطيع”.

واعتبر جونسون أن بوتين سيجد أنه “أخطأ بشكل خطير” إذا غزت روسيا أوكرانيا، مضيفا أن موسكو تبدو عازمة على غزو مكتمل النطاق.

وكان جونسون ترأس اجتماعاً للجنة الأمن القومي للطوارئ في بريطانيا في وقت مبكر من اليوم.

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس إنها اتفقت مع جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي على التنسيق لفرض عقوبات سريعة على روسيا.

وأضافت على تويتر عقب اتصال مع بوريل: “اتفقنا (بريطانيا والاتحاد الأوروبي) على التنسيق لفرض عقوبات سريعة على نظام بوتين والوقوف إلى جانب أوكرانيا”.

اقرأ أيضا: رئيس وزراء هولندا: بوتين مصاب بجنون العظمة

في ذات السياق، اكد البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن واشنطن ستعلن اليوم عن فرض عقوبات جديدة على روسيا ردا على قرارها الاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين بشرق أوكرانيا وإرسال قوات “لحفظ السلام” إلى هناك.

متحدث باسم البيت الأبيض قال:”نعتزم الإعلان عن عقوبات جديدة على روسيا ردا على قرارات وأفعال موسكو اليوم”، مضيفا :”ننسق مع الحلفاء والشركاء بشأن ذلك الإعلان”.

في مقابل ذلك، قابل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف التهديد بفرض عقوبات بالتجاهل، قائلا إن الغرب سيفرضها بغض النظر عن الأحداث، ووصف رد الفعل على اعتراف روسيا بالمنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا بأنه متوقع.

وقال “لن يتوقف زملاؤنا الأوروبيون والأمريكيون والبريطانيون ولن يهدأوا حتى يستنفدوا كل ما في وسعهم لفرض ما يسمونه بعقاب روسيا. هم بالفعل يهددوننا بكل أشكال العقوبات، أو ما يسمونه الآن بأم العقوبات”، على حد قوله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى