اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

خسائر “هيثرو” أكبر مطار في أوروبا تتجاوز 5.2 مليار دولار

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

بعد عامين على انتشار جائحة كورونا وما رافقها من اضطرابات مرتبطة بالتدابير الوقائية لمواجهة الفيروس، تفاقمت خسائر مطار “هيثرو” لتصل إلى 3.8 مليار جنيه إسترليني ( أكثر من 5.2 مليار دولار) تاركة موارده المالية معلقة على انتعاش السفر في الصيف وموافقة المنظمين على رفع الأسعار.

وذكر المطار الذي يعد أكبر مطار في أوروبا ازدحاما في بيان حول العائدات نشره اليوم الأربعاء، أنه خسر 1.8 مليار جنيه إسترليني العام الماضي 2021 بعد تراجع أعداد المسافرين إلى 19.4 مليون شخص وهو أدنى مستوى منذ 1972.

وأشار إلى أنه مع إضافة خسائر 2021، فإن خسائر المطار بلغت على مدى العامين الماضيين أكثر من 3.8 مليار جنيه.

ومع ذلك فمع الدين الذي بلغ صافيه 15.4 مليار جنيه إسترليني في نهاية 2021، يعول مطار “هيثرو” على الحصول على تصريح من الهيئات المنظمة لرفع الأسعار بشكل كبير من أجل استعادة وضعه المالي والمضي قدما في الإنفاق على التحسينات.

ومطار “هيثرو” الذي كان الأكثر نشاطا في أوروبا قبل الجائحة، أيضا كان المركز الرئيسي الوحيد في المنطقة الذي شهد تراجعا إضافيا في حركة المرور العام الماضي، حيث بقيت أسواق المسافات الطويلة التي يتخصص فيها خاضعة لقيود السفر.

وبينما يتجه الطلب الآن نحو التحسن أضر المتحور أوميكرون بالانتعاش في بداية العام متسببا في انخفاض أعداد الركاب بنسبة 23 % عن التوقعات.

اقرأ أيضا: أسعار المنازل في بريطانيا تسجل أكبر قفزة منذ عقدين

وقال المطار في بيانه إن موسم الصيف القوي يجب أن يدفع أعداد المسافرين إلى تحقيق هدف العام بأكمله وهو 45.5 مليون.

يذكر أن مطار “هيثرو” الذي يعد أكبر مطار في المملكة المتحدة وأوروبا والثالث في العالم من حيث الازدحام، سافر من خلاله أكثر من 22 مليون راكب في الشهرين الأولين من 2020، قبل أن تتفاقم الأزمة الصحية وتفرض الحكومات في أنحاء العالم تدابير الإغلاق بعد انتشار فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى