اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم في منطقة اليورو يرتفع لمستوى قياسي جديد خلال فبراير

أخبار العرب في أوروبا – لوكسمبورغ

بضغط من ارتفاع أسعار الطاقة، سجلت منطقة اليورو زيادة قياسية جديدة في معدل التضخم خلال شهر فبراير/ شباط الماضي.

وأظهرت تقديرات أولية نشرها مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات” اليوم الأربعاء، أن معدل التضخم ارتفع في الدول الـ 19 التي تتعامل باليورو إلى 5.8 % في فبراير/ شباط مقابل 5.1 % في يناير/ كانون الثاني. علما أن الخبراء كانوا يتوقعون ارتفاعا بـ 5.3 %.

وذكر مكتب “يوروستات” ومقره في لوكسمبورغ، أن التضخم الأساسي الذي لا يشمل أسعار الطاقة والأغذية والكحول والتبغ ارتفع إلى 2.7 % في فبراير/ شباط مقابل 2.3 % في الشهر السابق.

وقال إن إسعار الطاقة سجلت ارتفاعا حادا جديدا بـ 31.7 % تلاها ارتفاع بـ 4.1 % في أسعار الأغذية والكحول والتبغ.

وارتفعت أسعار السلع الصناعية غير المرتبطة بالطاقة 3 %، فيما ارتفعت تكلفة الخدمات 2.5 %، وعلى أساس شهري ارتفع المؤشر المنسق لأسعار المستهلكين 0.9 %.

اقرأ أيضا: الحرب الروسية.. إيطاليا تبحث مع الجزائر زيادة إمدادات الغاز إلى أوروبا

يأتي هذا في وقت لاتزال فيه الحرب الروسية على أوكرانيا مستمرة، حيث لم تأخذ البيانات تأثيرات الحرب على معدل التضخم لاسيما أن الغزو الروسي بدأ مع نهاية الأسبوع الأخير الشهر الماضي.

ويتوقع خبراء اقتصاد أن تتسبب العقوبات الغربية غير المسبوقة على روسيا في ارتفاع أسعار الطاقة، رغم أن الغرب لغاية الآن لم يضع قطاع الغاز والنفط الروسي ضمن قائمة العقوبات.

وبدأت الأسواق العالمية تتأثر بالعقوبات حيث ارتفعت أسعار النفط صباح الأربعاء إلى مستوى 111 دولارا للبرميل الواحد في أعلى مستوى منذ العام 2013. كذلك، فإنه أسعار الغاز في أوروبا سجلت أرقاما قياسية اليوم مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتمد روسيا دول الاتحاد الأوروبي بنحو 26 % من حاجاته في قطاع الطاقة، و38 % من حاجاته في قطاع الغاز، وفي حال حدوث تراجع طفيف في هذه الواردات سيرفع أسعار الطاقة في أوروبا، وبالتالي تسجيل مزيد من التضخم في الدول الأوروبية خلال الأشهر المقبلة، وفقا لخبراء الاقتصاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى