أخباردول ومدن
أخر الأخبار

“الصليب الأحمر” يحذر من احتياجات هائلة في أوكرانيا.. وعدد اللاجئين يتخطى 1.7 مليون

أخبار العرب في أوروبا – جنيف

مع تصاعد الهجمات الروسية ضد الأراضي الأوكرانية وتزايد تدفق اللاجئين نحو دول الجوار، أطلق “الصليب الأحمر الدولي” اليوم الاثنين، تحذيرا من أن حالة الطوارئ الإنسانية في أوكرانيا، الناجمة عن الغزو الروسي، ستؤدي إلى نزوح واحتياجات “هائلة” في البلاد نفسها وفي دول الجوار.

يأتي هذا في وقت أعلنت فيه الأمم المتحدة عن ارتفاع عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا إلى أكثر من 1.7 مليون شخص.

وقال رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر “فرانشيسكو روكا” خلال مؤتمر صحفي في جنيف: “يتجه النزاع في أوكرانيا ليصبح أكبر حالة طوارئ إنسانية في أوروبا خلال السنوات المقبلة”، مضيفا :”النزوح والاحتياجات هائلة ستستمر بالتفاقم داخل أوكرانيا وخارجها”.

كما أكد “روكا” أن ملايين الأشخاص في أوكرانيا لديهم حاجة ماسة إلى مياه الشرب والطعام، مشددا على أن” الأشخاص بحاجة ماسة إلى الرعاية الطبية الطارئة والأدوية والمياه النظيفة والمأوى، مع عدم وجود طرق سالكة وانقطاع شبكات المياه والكهرباء”.

وقال”إذا لم يتم اتخاذ إجراءات سريعة لتأمين هذه الخدمات، فسيؤدي ذلك إلى الشعور بتداعيات إنسانية واسعة النطاق”، مؤكدا على الحاجة إلى “ضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني”، وبأنه “يجب الحفاظ على مساحة من العمل الإنساني المحايد وغير المتحيز والمستقل حتى تتمكن الجهات الفاعلة مثل الصليب الأحمر من الوصول إلى المدنيين”.

اقرأ أيضا: مقتل 13 مدنيا في قصف روسي استهدف مخبزا قرب العاصمة كييف

وفي وقت سابق اليوم، أفادت مفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بارتفاع عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا إلى أكثر من 1.7 مليون شخص.

وأوضحت المفوضية أن عدد المواطنين الأوكرانيين الذين وصلوا إلى بلدان مجاورة منذ بداية الغزو الروسي في الـ24 من فبراير/ شباط الماضي بلغ مليونا و735 ألف شخص، بزيادة على الرقم الذي تم تسجيله أمس والذي بلغ 1.53 مليون شخص.

وأشارت إلى أن ما يقرب من ثلاثة أخماس إجمالي هذا الرقم، أو ما يقرب من 1.03 مليون، وصل إلى بولندا وحدها، بينما استقبلت المجر أكثر من 180 ألف شخص، واستضافت سلوفاكيا 128 ألفا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى