أخباردول ومدن
أخر الأخبار

“مستويات مرعبة”.. الأمم المتحدة تحذر من تفاقم الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا

أخبار العرب في أوروبا- نيويورك

جددت الأمم المتحدة تحذيرها من تدهور الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا مع دخول الغزو الروسي للبلاد يومه الـ15، مؤكدة أن الأوضاع وصلت لـ”مستويات مرعبة”.

جاء ذلك على لسان المتحدث “ستيفان دوجاريك” المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، اليوم الخميس، خلال مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وقال دوجاريك “الأوضاع الإنسانية تواصل التدهور بمستويات مرعبة في أوكرانيا، حيث وصل عدد النازحين داخليا، منذ بدء الهجوم العسكري الروسي، لـ1.9 مليون شخص فيما عبر حدود أوكرانيا أكثر من 2.3 مليون لاجئ”.

وشدد بالقول:”نؤكد ما سبق أن كرره مرارا وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، ونقصد بذلك ضرورة احترام وحماية المدنيين سواء اختاروا البقاء في أوكرانيا أو مغادرتها”.

وأضاف :” يجب توفير ممرات آمنة للمساعدات الإنسانية وإيجاد نظام اتصال مستدام مع طرفي الصراع لإيصال تلك المساعدات”، مؤكدا أن “الأمم المتحدة تقوم بنشر موظفين إضافيين في المجال الإنساني في عموم أوكرانيا”.

وأشار إلى أن المساعدات الإنسانية المقدمة من الأمم المتحدة وصلت حتى الآن إلى أكثر من 500 ألف شخص ويشمل ذلك مساعدات منقذه للحياة ومواد غذائية وأغطية ومواد طبية.

وفي وقت سابق اليوم، قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إن أكثر من 2.3 مليون شخص فروا من أوكرانيا هربا من الحرب منذ بداية الهجوم الروسي في أسرع موجة نزوح جماعي تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضا: فرنسا تحذر من أزمة غذاء عالمية بسبب الحرب الروسية

وأوضحت أن مليونين و316 لاجئا أوكرانيا عبروا إلى البلدان المجاورة منذ بداية التدخل العسكري وحتى 8 مارس/ آذار الجاري، مشيرا إلى أن أغلب اللاجئين الأوكرانيين انتقلوا إلى بولندا.

وفي وقت سابق، حذرت المفوضية السامية، من احتمال فرار نحو 4 ملايين مدني في حال تصعيد الأوضاع بأوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى